القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف أسباب زيادة دهون السمنه وأسباب خطرها علي الشخص

تعريف أسباب زيادة دهون السمنه وأسباب خطرها علي الشخص




 دهون السمنة هي قضية أكثر تعقيداً مما تبدو عليه، والأسئلة عديدة وشائكة لذا وفي هذا الملف الخاص سنحاول في البدء في التعرف على اهم المصطلحات وتشخيص التحديات لهذه الظاهرة.


حساب معرفة نسبة الدهون في الجسم

يعرف مؤشر كتلة الجسم بأنه عبارة عن حساب تقريبي لوزن الشخص بالنسبة إلى طوله، وتعرف السمنة بحصول الشخص على مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر، وهذا يعني أن الجسم يحتوي على نسبة عالية من الدهون بالنسبة للطول. وتعتبر السمنة وباءً منتشراً في العديد من دول العالم، كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والسرطان. ويعتبر قياس الدهون حول الخصر مؤشراً جيداً على احتماليه الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة.

ما هي السمنة؟


السمنة هي زيادة شحم الجسم التي تسبب أضراراً هامة بالصحة، وتحدث السمنة عندما يزداد حجم وعدد الخلايا الشحمية في الجسم. يمتلك الشخص ذو الحجم الطبيعي حوالي 30-35 مليار خلية شحمية، وعندما يكسب الشخص وزناً فإن تلك الخلايا الشحمية تزداد في الحجم أولاً ثم في العدد، وبالعكس فعندما يبدأ الشخص بفقدان الوزن فإن حجم الخلايا الشحمية يتناقص ولكن عددها يبقى نفسه بشكل عام. وهذا ما يمثل جزءاً من السبب الذي يجعل إنقاص الوزن أمراً صعباً حالما يكسب الشخص مقداراً هاماً من الوزن، ولكن حسب دراسة نشرت عام 1998 فإنه يمكن تخريب الخلايا الشحمية بواسطة أدوية معينة، كما يمكن أن يحدث تناقص في عدد الخلايا الشحمية إذا تمت المحافظة على إنقاص الوزن لفترة طويلة من الزمن.


ما دور المورثات والبيئة والعادات في السمنة؟


منذ بداية وجود الإنسان على الأرض وعدد الأشخاص زائدي الوزن ينافس عدد الأشخاص ناقصي الوزن، وبينما انخفض عدد سكان العالم ناقصي الوزن بشكل خفيف منذ عام 1980 إلى 1.1 مليار فإن عدد زائدي الوزن تصاعد بحدة إلى 1.1 مليار.


يعاني كلٌ من ناقصي الوزن وزائدي الوزن من سوء التغذية وإن نقص أو فرط ما يتناوله الإنسان من المغذيات والعناصر الأخرى تتطلب اتخاذ تدابير صحية.


الجوع والوزن الزائد يتقاسمان المستويات العالية من المرض، العجز، نقص معدل الحياة المتوقع والمستويات الإنتاجية المنخفضة مما يعيق تطور البلد.


الأثر على الصحة العامة مرعب، فأكثر من نصف العبء المرضي في العالم والذي يقاس ، بسنوات الحياة الصحية المفقودة، عزي إلى الجوع والتناول المفرط للطعام وعوز الفيتامينات والعناصر المعدنية وإحصائياً يعتبر واحد من كل خمسة أطفال أمريكيين زائد الوزن.


ومن المدهش أن زيادة الوزن تتقدم سريعاً في الدول النامية أيضاً. ومع أن أنظمة الرعاية الصحية في هذه الدول ما تزال تقاوم من أجل استئصال الأمراض الإنتانية، فإن ارتفاع عدد حالات أمراض القلب، السرطان والأمراض المزمنة الأخرى سيعطلها.


هل السعرة الحرارية دائماً سعرة حرارية؟


دائماً نسمع من يقول: "لا يمكن أن نحصي عدد السعرات الحرارية، وإن بعض الأطعمة تسمن أكثر من غيرها" هذه العبارة ليست صحيحة تماماً حيث يمكن أن نحصي عدد السعرات الحرارية ولكن يقترح دليل علمي حديث أن السعرات الحرارية من بعض الأغذية تسمن أكثر من حريرات (سعرات حرارية) أغذية أخرى.


كيف يكون ذلك؟ تتأكسد الأغذية الرئيسة المحتوية على البروتينات، السكريات والمواد الدسمة في أجسامنا لتنتج الطاقة، فينتج عن استقلاب 1 غ من كلٍ من البروتين والسكريات 4 سعرات حرارية، بينما 1 غ من المواد الدسمة يعطي 9 سعرات حرارية، وهكذا فإن المواد الدسمة تزود الجسم بسعرات حرارية أكثر بمرتين وربع من البروتينات والسكريات، ولهذا فإن كمية من الدسم تسمن أكثر من كميات مساوية لها من البروتينات والسكريات ولكن في ظروف فيزيولوجية معينة وعلى أساس سعرة حرارية مقابل سعرة حرارية فإن المواد الدسمة أكثر قدرة بشكل خفيف على إحداث زيادة بالوزن.

معرفة ماهي مستويات كتلة الجسم لمعرفة نسب السمنه

  • الأشخاص الرياضين الأصحاء نسبة من 11%  : 18.5%
  • الأشخاص الطبيعين من 18.5 : 24.9
  • الأشخاص التي لديهم سمنه درجه أولى من 25% : 29.9%
  • الأشخاص التي لديهم سمنه درجة ثانية من 30% : 34.9%
  • باقي الأرقام سمنه مفرطة ولابد من التعافي منها وتقليل استهلاك الطعام بشراهه




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال