القائمة الرئيسية

الصفحات

فيتامين (ك): ما هو فيتامين ك وأين أجده؟

فيتامين (ك)

 ينتمي فيتامين ك إلى عائلة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون المكونة من فيتامين أ ود و هـ ، جنبًا إلى جنب مع فيتامين د ، فهو يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي ويمكنه مكافحة تصلب الأنسجة الرخوة مثل الأوعية الدموية ويساعد على إبطاء إزالة المعادن من العظام. (حقائق غذائية)

يخزن الجسم كميات صغيرة نسبيًا من فيتامين ك ، لذلك يتم استنفاد احتياطياته بسرعة إذا لم يكن هناك مصدر منتظم من النظام الغذائي .

فيتامين ك ليس مركبًا واحدًا ولكنه مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون .


أين يمكنني أن أجد فيتامين ك؟


يتم إنتاج فيتامين ك1 (فيلوكينون) مباشرة عن طريق النباتات ويوجد في الخضار الورقية الخضراء وكذلك زيت الزيتون وزيت فول الصويا. 

يتم إنتاج فيتامين ك2 (ميناكينون) عن طريق بكتيريا الأمعاء ولكن فيتامين ك1 موجود بشكل أساسي في الخضار الورقية وكذلك زيت الزيتون وزيت فول الصويا ، بينما يوجد فيتامين ك2 (ميناكينون) بكميات صغيرة في الدجاج والزبدة وصفار البيض والجبن و فول الصويا المخمر (المعروف باسم الناتو) .


مخاطر فيتامين ك


تختلف أشكال وكميات فيتامين ك في هذه الأطعمة اعتمادًا على السلالات البكتيرية المستخدمة في صنع الأطعمة وظروف تخميرها.

فيتامين ك 3 (ميناديون) هو أحد مشتقات الفيتامينات الاصطناعية القابلة للذوبان في الماء. وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة (NIH) ، فقد تبين أنه يتلف خلايا الكبد في الدراسات المختبرية التي أجريت خلال الثمانينيات والتسعينيات ، لذلك لم يعد يستخدم في المكملات الغذائية أو الأطعمة المدعمة.


فوائد فيتامين ك


يلعب فيتامين ك1 دورًا مهمًا جدًا في صحة العظام لأنه يحول بروتين العظام أوستيوكالسين من شكله الخامل إلى شكله النشط. يعد الجمع بين فيتامين ك ضروريًا للسماح لجزيء أوستيوكالسين بالانضمام إلى الكالسيوم وإبقائه في مكانه داخل العظم.

علامات نقص فيتامين ك

يؤدي نقص فيتامين ك 1 إلى ضعف تمعدن العظام بسبب نقص مستويات أوستيوكالسين النشطة.


وفقًا لمقالة حقائق غذائية ، فإن مجموعة المخاطر الرئيسية للنزيف في الدماغ بسبب نقص فيتامين ك هي الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين يرضعون من الثدي ، الذين يتلقون عمومًا كميات صغيرة فقط من فيتامين ك1 عن طريق حليب الأم ، في حين أن فلورا الأمعاء ليست متطورة بشكل كافٍ إنتاج فيتامين ك 2.


الأطفال حديثو الولادة والأطفال الذين يرضعون من الثدي معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بنقص فيتامين ك. لهذا السبب يتم إعطاؤهم فيتامين ك فور الولادة وفي الأيام الأولى من الحياة.


نظرًا لأن عوامل التخثر المعتمدة على فيتامين ك يتم تصنيعها في الكبد ، فقد يترافق مرض الكبد الحاد مع مستويات الدم المنخفضة جدًا لعوامل التخثر المعتمدة على فيتامين ك وزيادة خطر حدوث نزيف لا يمكن السيطرة عليه (نزيف).


أظهرت الأبحاث أن فيتامين ك هو جزيء مضاد للتكلس ومضاد للسرطان ومكون للعظام ومحفز للأنسولين. 

مخاطر هشاشة العظام


أفادت المعاهد الوطنية للصحة أن هشاشة العظام هي مساهم رئيسي في حدوث الكسور في جميع أنحاء العالم ، حيث تتسبب في أكثر من 8.9 مليون كسر سنويًا. علاوة على ذلك ، تؤثر هشاشة العظام على ما يقدر بنحو 200 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم (حوالي 1/10 من النساء في سن 60 ، و 1/5 من النساء في سن 70 ، و 2/5 من النساء في سن 80 ، و 2/3 من النساء في سن 90).


واحدة من كل 3 نساء و 1 من كل 5 رجال فوق سن الخمسين ستعاني من كسر هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن 61٪ من كسور هشاشة العظام تحدث عند النساء. من المتوقع أن يزداد معدل حدوث كسر الورك بنسبة 310٪ بين الرجال و 240٪ بين النساء بحلول عام 2050 ؛ وبالتالي ، من المتوقع أن تزداد الخسائر الاقتصادية لهشاشة العظام زيادة كبيرة.


في تجربة عشوائية مزدوجة التعمية ومضبوطة لمدة 3 سنوات لـ 355 مريضًا ، أدى فيتامين K إلى تحسن كبير في حساسية الأنسولين لدى الرجال المصابين بداء السكري.


التفاعل مع الأدوية


وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، يمكن أن يكون لفيتامين ك تفاعل خطير وخطير مع مضادات التخثر مثل الوارفارين وكذلك الفينبروكومون وأسينوكومارول وتيوكلومارول ، لذا يرجى دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات إذا كنت تتناول هذه الأدوية.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال