القائمة الرئيسية

الصفحات

الصيام لخسارة الوزن 11 فائدة للصيام

الصيام  لخسارة الوزن 11 فائدة و 8 أخطار للصيام

 الصوم هو ممارسة قديمة يتم ممارستها غالبًا لأسباب دينية. لكن في هذه الأيام ، عندما أصبح الناس أكثر قلقًا بشأن وزنهم ، يُمارس الصيام في كثير من الأحيان لفقدان الوزن ، وليس لأسباب دينية. أثناء الصيام ، يأكل الناس القليل من الطعام أو لا يأكلون على الإطلاق. صحيح أن الصيام يؤدي إلى فقدان الوزن ولكن هناك أيضًا بعض الآثار السلبية لذلك.


صيام يوم أو يومين ليس خطيراً ، لكنه قد يضر المصابين بأمراض مزمنة. كما أنه يضر بالأطفال والنساء الحوامل. كما توجد صيام طبية يشرف عليها الأطباء. هذا الصيام آمن تمامًا للجميع. يختلف نظام الصيام أيضًا ، لكن الصيام الأساسي عادةً ما يسمح فقط بالعصير الطازج أو أي ملين أو ماء. هناك أيضًا بعض أنظمة الصيام التي تشمل استهلاك القليل من الأطعمة الصلبة التي توفر سعرات حرارية قليلة أو منخفضة.


ما هو الصيام؟


يُعرَّف الصيام بأنه فعل الامتناع عن الطعام أو الشراب أو كليهما أو التقليل منه لمدة محددة. يمكن أن يكون الصوم صومًا مطلقًا أو متقطعًا. الصوم المطلق هو الامتناع التام عن كل الأطعمة والسوائل لفترة محددة ، مثل يوم واحد أو بعض الأيام. الصيام المتقطع مقيد جزئيًا فقط لأنه يحد من استهلاك أطعمة أو مواد معينة. بصرف النظر عن كونه نشاطًا روحيًا ، فإن الصوم يقدم العديد من الفوائد الصحية. في الواقع ، إنها طريقة فعالة لدمج التغييرات الصحية في نمط حياتك.


أنواع الصوم

معظم الصوم ، خاصة في الدول الإاسلامية ، ذو طبيعة دينية. ولكن يمكن أيضًا ممارستها لأسباب أخرى مثل تطهير الجسم وإزالة السموم منه ، وفقدان الوزن ، وعلاج حالة طبية ، وما إلى ذلك. وهناك العديد من أشكال الصيام. يجب توخي الحذر في حالة وجود أي حالة طبية قبل البدء في الصوم.


1. عصير الصيام

يتضمن صيام العصير تناول عصائر الفاكهة والخضروات خلال فترة الصيام. لا يتم تناول الأطعمة الصلبة خلال هذه الفترة التي يمكن أن تستمر من يوم إلى أسبوعين. هذا النوع من الصيام يتطلب تخطيطًا دقيقًا. يحتاج المرء للحصول على ما يكفي من المعادن والفيتامينات من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة. هذا الصيام مخصص لإزالة السموم وفقدان الوزن.


2. صيام الماء

كما يوحي الاسم ، يتضمن صيام الماء تناول الماء فقط طوال مدة الصيام. يمر جسمك بالعديد من التغييرات عندما يحرم من الماء. لا يجب اللجوء إلى هذا الصوم إلا بعد استشارة الطبيب المعالج. أثبت صيام الماء تحت الإشراف الطبي أنه مفيد في تطبيع ضغط الدم.


3.  صيام التطهير 


التطهير السريع يهدف إلى تطهير القولون من الطعام والسموم المتراكمة. عادة ما يتضمن شرابًا سائلًا يحتوي على عصير الليمون ، وبعض أشكال السكر البسيطة للسعرات الحرارية وفلفل كايين أو أي توابل أخرى. يتم تناول هذا السائل من 6 إلى 12 مرة يوميًا ، ويمكن أن يستمر الصيام من 1 إلى 14 يومًا. صيام التطهير المكثف يتضمن تناول شاي ملين مرتين يوميًا ، مرة في الصباح والمساء. ومع ذلك ، يجب أن تدرك آثاره السلبية قبل اللجوء إلى هذا الصوم.


4.  صيام البروتين السائل 


يقصد بالبروتين السائل أن يسبب فقدان الوزن لدى مرضى السمنة. يتضمن نظامًا غذائيًا بالبروتين السائل لتمكين الأشخاص من إنقاص الوزن بين 10 إلى 100 رطل. يتطلب هذا النوع من الصيام إشرافًا طبيًا مناسبًا.


5. صيام من أجل التشخيص 


تتطلب منك بعض الفحوصات والإجراءات الطبية الامتناع عن تناول أو شرب أي شيء باستثناء الماء لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الاختبار. على سبيل المثال ، قد يتطلب الصوم التشخيصي إجراء اختبار تحمل الجلوكوز أثناء الصيام. يهدف هذا إلى قياس مستويات الجلوكوز في الدم لتشخيص مرض السكري أو نقص السكر في الدم.


6. صيام متقطع


تقيد هذه الصيام أساسًا نوعًا معينًا من الطعام مثل الأرز أو القمح أو اللحوم. يتضمن الطعام الصلب ولكنه يقيد كمية الطعام بأقل من 1 إلى 3 وجبات كاملة.


7. الصوم الديني


تستخدم معظم الأديان الصوم كوسيلة للتطهير الروحي وإظهار الإخلاص لله. الأديان المختلفة تفرض أشكالاً مختلفة من الصيام. على سبيل المثال ، في العقيدة الاسلامية ، فإن الإسلام يستخدم الصوم في شهر رمضان من شروق الشمس إلى غروبها والذي يتضمن الامتناع عن الطعام والشراب والتدخين خلال صيام الثلاثين يومًا.


كيف اقوم للصيام بشكل صحيح؟

على الرغم من أن الصيام يوفر العديد من الفوائد الصحية ، إلا أنه يرتبط أيضًا بآثار ضارة مثل الجفاف واختلال توازن الكهارل ، وما إلى ذلك ، وبالتالي ، فإن الصيام بالطريقة الصحيحة ضروري للغاية لتقليل الآثار السلبية وجني أقصى قدر من الفوائد من الصيام. يمكن أن تساعد النصائح الواردة أدناه بشكل كبير في جعل صيامك أكثر فعالية.


  •     تعد نفسك عقليا وجسديا


الصوم أكثر بكثير من مجرد الإمساك عن الطعام والشراب. الصوم الديني هو أكثر من تطهير روحي وجسدي. قبل اللجوء إلى الصوم الروحي ، عليك أن تكون مستعدًا عقليًا للتخلي عن الأشياء الطبيعية التي تحدد حياتك. يمكنك البدء بالتفكير في الغرض من الصوم وما تريد تحقيقه. هذا سوف يعدك لليوم الأول من الصوم.


  •     اختصر


إذا كنت تهدف إلى إنقاص الوزن ، فلن تضطر إلى الصيام لأيام متواصلة للحصول على فوائد التمثيل الغذائي أو فقدان الوزن. يعد تخطي وجبة كل يومين كافياً للتسبب في فقدان الوزن بشكل معتدل. الصيام لمدة لا تزيد عن 20 ساعة في المرة الواحدة يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين ووظائف التمثيل الغذائي الأخرى. لا ينصح بالصيام لأكثر من 36 ساعة.


  • حافظ على رطوبتك


تتطلب بعض أنواع الصيام مثل رمضان ويوم الغفران عدم شرب الماء طوال الصيام. على الرغم من أن هذا لا يسبب أي ضرر دائم ، فمن المرجح أن تشعر بالجفاف مع اقتراب نهاية الصوم. وبالتالي ، من المهم أن تحافظ على رطوبتك بعد الصيام. إذا كنت لا تصوم لأسباب دينية ، فاحرص على شرب الكثير من الماء أثناء الصيام.


  •     تناول وجبة سريعة


تعتبر وجبة ما قبل الصيام مهمة للغاية لأنها توفر القوة والطاقة اللازمتين طوال الصيام للذهاب دون تغذية. يبدأ صيام رمضان بالأكل قبل غروب الشمس. على الرغم من أنه من غير المستحسن أن تداعب نفسك قبل أن تبدأ الصيام ، يمكنك بالتأكيد أن تأكل شيئًا لتحافظ على نشاطك أثناء الصيام.


  •     تجنب التمارين الشاقة أثناء الصيام


خلال الصوم ، عليك أن تذهب لساعات دون تغذية. لذلك من المهم الحفاظ على الطاقة لأنشطتك اليومية. لا بأس بالمشي السريع ، لكن يجب تجنب الانغماس في النشاط البدني الشاق والتدريبات المكثفة. سيمكنك هذا من الحفاظ على الطاقة للسعي وراء الاتصال الروحي.


  •     تجنب تشغيل الآلات الثقيلة


معظمنا يجب أن يعمل أثناء الصيام. ولكن بقدر الإمكان ، يجب تجنب تشغيل الآلات الثقيلة مثل السيارات أثناء الصيام لأن ذلك يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالجفاف. النوم السليم والراحة من المتطلبات الأساسية الأخرى للصيام الناجح.


  •     ابدأ بصيام متقطع


إذا كنت مبتدئًا في الصيام ، يمكنك أن تبدأ بصيام جزئي يقيد بعض المواد الغذائية. يمكنك شرب الماء وتناول الفاكهة أثناء الصيام. يمكنك أيضًا محاولة تناول عشاء مبكر والامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة قبل تناول الإفطار. هذا سوف يجهزك لصيام كامل يتضمن عدم تناول الطعام والشراب. بادئ ذي بدء ، يمكنك الاستمرار في صيام معتدل يتضمن أيًا من العناصر الغذائية التالية.


  •     المواد الغذائية النيئة تتكون من الفواكه والخضروات والبذور والمكسرات
  •     نظام غذائي فردي مثل عصيدة الفاكهة أو الأرز
  •     العظام الغنية بالمعادن أو مرق الخضار
  •     عصائر خضراء
  •     عصائر فواكه أو خضروات طازجة
  •     سلطة
  •     خيشدي

  •     حافظ على المردود الغذائي المناسب



تأكد من تناول طعام صحي ومغذي عندما لا تكون صائمًا. نظرًا لأن الصيام يقلل من شهيتك ، فإن الجودة الغذائية للطعام تصبح أكثر أهمية. تجنب التهام الوجبات السريعة بعد الإفطار لأن ذلك سيؤثر سلبًا على صحتك.


  •     تجنب الإفراط في الأكل بعد الصوم


لا تنغمس في الإفراط في الأكل بعد إنهاء صيامك. في الواقع ، يُنصح بتناول المزيد من الأطعمة الصلبة وأجزاء أصغر من الوجبات الخفيفة.


  •     لا تساوم على صحتك


مع العلم أن الصيام ليس للجميع. لا ينصح به للأشخاص المصابين بحالات طبية معينة مثل التهاب الكبد وكذلك النساء الحوامل أو المرضعات. علاوة على ذلك ، إذا بدأ وزنك في الانخفاض إلى ما دون نطاق الوزن الصحي نتيجة الصيام ، فهذا مؤشر واضح على نقص التغذية.


من فوائد الصيام


1. يعزز إزالة السموم


الصوم يزيل السموم من جسمك. تحتوي الأطعمة المصنعة على الكثير من الإضافات التي تتحول إلى سموم في الجسم. يتسبب بعضها في إنتاج منتجات نهائية متقدمة للجليكيشن (AGEs). يتم تخزين معظم السموم في الدهون التي يتم حرقها أثناء الصيام لفترات طويلة. ينتج عن هذا إطلاق السموم. عندما لا تأكل أو تشرب أثناء النهار ، يبدأ جسمك في تناول احتياطيات الدهون لتوليد الطاقة. هذا يساعد في التخلص من السموم الضارة الموجودة في رواسب الدهون. يشارك الكبد والكلى وأعضاء أخرى في الجسم في عملية إزالة السموم هذه.

2. يسهل فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن من أعظم فوائد الصيام. هذا لأنه عندما تصوم ، يضطر جسمك إلى استخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة. يزيد تحلل الدهون وينخفض ​​الأنسولين أثناء الصيام ، ويؤدي تناول كميات أقل من الطعام إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي للحفاظ على الطاقة. كما أن الصيام يزيد من نسبة الكاتيكولامينات. تساعد هذه الكاتيكولامينات في توفير بعض الطاقة أثناء حرق الدهون في الجسم أثناء الصيام. يُعد الصيام الخاضع للإشراف المهني هو الأفضل للسيطرة على السمنة الخطيرة ، حيث يقدم الدعم الطبي والنفسي أثناء الصيام ، مما يؤدي في النهاية إلى اتباع عادات غذائية صحية.


3. يقلل الشهية


الصيام خيار أفضل من بعض الحميات البدائية حيث ينتهي بك الأمر إلى استعادة كل الوزن الذي فقدته. وذلك لأن تقليل الطعام الذي يتم تناوله خلال الصيام يؤدي إلى تقلص معدتك تدريجياً. هذا يتطلب منك تناول كميات أقل من الطعام للشعور بالشبع. وبالتالي ، يعد الصوم خيارًا رائعًا للاعتياد على عادة الأكل الصحي. عندما ينتهي صيامك ، تكون شهيتك أقل من ذي قبل ، ومن غير المرجح أن تنغمس في الإفراط في تناول الطعام.


4. يريح الجهاز الهضمي


يمنح الصيام راحة لأجهزتك الهضمية على الرغم من استمرار الوظائف الطبيعية مثل إنتاج إفرازات الجهاز الهضمي بمعدلات منخفضة. هذا يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. يحدث انهيار الغذاء بمعدل ثابت. يتم إطلاق الطاقة أيضًا في نمط تدريجي. ومع ذلك ، فإن إنتاج الأحماض في المعدة يستمر دون انقطاع أثناء الصيام. ومع ذلك ، يجب على مرضى القرحة الهضمية أخذ المشورة الطبية قبل اللجوء إلى الصيام.


5. تطبيع ضغط الدم

الصيام طريقة فعالة غير دوائية لخفض ضغط الدم. وبالتالي ، فهو يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وانسداد الشرايين بسبب جزيئات الدهون. يتسبب الصيام في استهلاك الجسم للجلوكوز ومخازن الدهون لاحقًا لإنتاج الطاقة. أثناء الصيام ، ينخفض ​​معدل الأيض وكذلك هرمونات الخوف مثل الأدرينالين والنورادرينالين. هذا يحافظ على استقرار عملية الأيض الخاصة بك وفي حدود ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.


6. يخفض نسبة الكوليسترول


من الآثار الإيجابية للصيام هو خفض نسبة الكوليسترول في الدم. يؤدي هذا إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية. يمكن الحفاظ على مستوى الكوليسترول المنخفض هذا باتباع نظام غذائي صحي بعد انتهاء الصيام.


7. تخفيض نسبة السكر في الدم


كما ذكرنا سابقًا ، يتسبب الصيام في تكسير الجلوكوز لتوفير الطاقة للجسم. هذا يقلل من إنتاج الأنسولين ويريح البنكرياس. يتم إنتاج الجلوكاجون للتسبب في انهيار الجلوكوز ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.


8. يحل الاستجابة الالتهابية


أظهرت الأبحاث أن الصيام يمكن أن يعالج الأمراض الالتهابية والحساسية. تشمل الأمراض الالتهابية التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل الصدفية. يعتقد أن الصيام يعزز الشفاء من أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي.


9. يحسن المناعة


يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام إلى تعزيز المناعة والقضاء على السموم وتقليل تخزين الدهون. يتسبب الإفطار بالفواكه في زيادة مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن الأساسية. تعتبر الفيتامينات A و E من مضادات الأكسدة الجيدة التي تساعد على تعزيز المناعة.


10. يساعد في التغلب على الإدمان


يساعد الصيام بشكل كبير في تقليل الرغبة الشديدة في تناول النيكوتين والكحول والكافيين والأطعمة المصنعة. يمكن للصيام أن يساعد المدمنين على التغلب على إدمانهم. يعزز الرغبة في تناول الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والماء. بهذه الطريقة ، يعزز نمط الحياة الصحي.

11. الفوائد العقلية والعاطفية


يعمل الصيام على تحسين الوضوح الذهني والتركيز ، مما يوفر لك قدرًا أكبر من الحرية والمرونة والطاقة للقيام بأنشطة الحياة اليومية.


مخاطر الصيام لإنقاص الوزن


  1.     الصيام بلا شك يقلل من تناول السعرات الحرارية. على الرغم من أن هذا مفيد لفقدان الوزن ، إلا أنه قد يتسبب أيضًا في بعض المشكلات الصحية مثل فقدان العضلات.
  2.     خلال الصوم ، ينتقل جسمك إلى وضع الحفظ مما يعني أن السعرات الحرارية يتم حرقها ببطء وثبات.
  3.     عادةً ما يكون الوزن الأولي الذي يتم فقده هو "وزن الماء" أو السوائل بشكل أساسي. هذا يعني عدم فقدان الدهون. لذلك في بعض الأحيان ، تكون خدعة فقدان الوزن هذه مؤقتة وعادة ما يعود فقدان الوزن عند العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد.
  4.     الوزن المستعاد عادة ما يكون دهنيًا لأن الأيض البطيء يجعل من السهل اكتساب الوزن المفقود.
  5.     بعض الآثار الجانبية الأخرى للصيام تشمل الصداع وآلام العضلات والدوخة والتعب وانخفاض نسبة السكر في الدم والإسهال والضعف.
  6.     قد يؤدي الصيام لفترات طويلة إلى فقر الدم وعدم انتظام ضربات القلب وضعف جهاز المناعة ومشاكل في الكبد أو الكلى.
  7.     يمكن أن يؤدي الصيام لإنقاص الوزن أيضًا إلى نقص المعادن والفيتامينات ، وعندما يصبح جسمك ناقصًا
  8.     العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة ، تميل إلى أن تمرض وقد تواجه مشاكل صحية وأمراض أخرى.


لا ينصح بالصيام المطول. صيام يومين آمن. ينصح بتناول كميات كافية من الماء والعصائر والفواكه حتى لا ينقص الجسم أي معدن أو فيتامين. إذا كنت تخطط للصيام من أجل إنقاص الوزن ، فيُنصح باستشارة الطبيب. سيؤدي ذلك إلى تقليل مخاطر التأثر بالآثار الضارة للصيام لفقدان الوزن.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال