القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أنواع من الدهون لا تجعلك سمينًا

الدهون الصحية

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول التغذية. نحن دائمًا حريصون على تجربة أفضل الأنظمة الصحية التالية أو النظام الغذائي الجديد على أمل إنقاص الوزن والشعور بالراحة. واحدة من أكبر المفاهيم الخاطئة هي أن الدهون تجعلك بدينا. مجتمعنا مهووس بالمنتجات قليلة الدسم والخالية من الدهون معتقدين أنها أكثر صحة. هذا ببساطة ليس صحيحا. غالبية الأطعمة التي تم تصنيفها على أنها قليلة الدسم أو خالية من الدهون هي أطعمة معالجة مكررة تم فيها استبدال الدهون بمزيد من السكر. ليس خيارًا جيدًا. في الواقع ، العديد من الدهون صحية جدًا ، وضرورية لصحتنا ، بل وتعزز فقدان الوزن. يحتاج جسمنا للدهون لكي يعمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من الفيتامينات الضرورية ، مثل A و D و E و K قابلة للذوبان في الدهون ، مما يعني أن الطريقة الوحيدة التي يمكن لجسمك امتصاصها بها هي وجود الدهون.

فيما يلي بعض أنواع الدهون الجيدة التي من الجيد دمجها في نظامك الغذائي. لن تشعر بالتحسن فحسب ، بل ستكون أقل جوعًا ، ولن يشعر جسدك بالحرمان.


المكسرات

المكسرات صديقة للنظام الغذائي وغنيه بالعديد من العناصر الغذائية المذهلة والدهون الصحية والبروتين. المكسرات هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك ، وهو نوع من أوميغا 3 الصحي للقلب. تقدم أوميغا 3 فوائد صحية عديدة من خفض الكوليسترول إلى الوقاية من الأمراض. كما أنها غنية بـ L-arginine ، وهو حمض أميني ثبت أنه يعزز وظيفة المناعة ، ويعزز التئام الجروح ، ويحسن وظائف الأوعية الدموية ، ويساعد في إدارة أمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المكسرات على ألياف قابلة للذوبان وفيتامين هـ ، تساعد الألياف على خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز ، بينما يعد فيتامين إي أحد مضادات الأكسدة القوية. فيتامين (هـ) ضروري لحماية المناعة ، والجلد الصحي ، وإصلاح الحمض النووي.


بعض الأشياء المفضلة لدي هي اللوز والجوز والمكسرات البرازيلية. جربها في العصائر ، أو ألواح التغذية ، أو السلطات ، أو خلطات الطعام ، أو وحدها. زبدة البندق هي طريقة أخرى لذيذة للاستمتاع بهذا الطعام الغني بالمغذيات الصحية.

الأفوكادو

الأفوكادو ثمره رائعة معها الكثير من الفوائد الغذائية. إنها مصدر ممتاز للجلوتاثيون ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تطهير الجسم وحمايته عن طريق إزالة السموم ، وإزالة المعادن الثقيلة ، ومكافحة الجذور الحرة. يساعد الجلوتاثيون في الحفاظ على نظام مناعة صحي ويبطئ عملية الشيخوخة. الأفوكادو غني بحمض الفوليك ، والذي ثبت أنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أنها أفضل مصدر للفاكهة لفيتامين E الذي يقي من العديد من الأمراض ويساعد في الحفاظ على الصحة العامة.


لا يقتصر الأمر على أن الأفوكادو مليء بالعناصر الغذائية ، ولكن الدراسات أظهرت أن بعض العناصر الغذائية يتم امتصاصها بشكل أفضل عند تناولها مع الأفوكادو. استمتع بأفوكادو على ساندويتش ، في سلطة ، ممزوج في عصير.


زيت جوز الهند

تقدم منتجات جوز الهند مجموعة من الفوائد الصحية ، وزيت جوز الهند هو زيت رائع للاستخدام في الطهي ، أو يمكن إضافته إلى العصائر ، ودقيق الشوفان ، والأطباق الأخرى. يوفر زيت جوز الهند خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا ومضادة للسرطان. يحسن الهضم وامتصاص العناصر الغذائية وصحة الأمعاء. يوفر فوائد للقلب والأوعية الدموية ويساعد في إدارة مرض السكري من النوع 2. يعزز زيت جوز الهند صحة الكلى والكبد ويدعم جهاز المناعة. كما أنه يفيد عملية التمثيل الغذائي والطاقة وإدارة الوزن.


كان لزيت جوز الهند سمعة سيئة لفترة من الوقت في المقام الأول لأنه يتكون من الدهون المشبعة ، والتي يُطلب منا الابتعاد عنها. ومع ذلك ، فإن الدهون المشبعة في زيت جوز الهند تختلف عن تلك الموجودة في المنتجات الحيوانية. الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند عبارة عن دهون ثلاثية متوسطة ، والتي يسهل إمتصاصها واستخدامها كطاقة من قبل الجسم. تشير الأبحاث إلى أن هذه الأحماض الدهنية قد تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك ، وتعزز فقدان الوزن ، وتزيد HDL ، وهو الكوليسترول الجيد الواقي في جسمك.


زيت الزيتون


زيت الزيتون هو زيت صحي يستخدم عند القلي والخَبز وصنع تتبيلة السلطة. هذا الزيت الرائع غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة مثل الكلوروفيل والكاروتينات وفيتامين هـ.


زيت الزيتون مفيد لخفض ضغط الدم والوقاية من السرطان وإدارة مرض السكري وتقليل حدة الربو والتهاب المفاصل. في الواقع ، يمكن أن يساعدك تضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي في الحفاظ على الوزن الصحي .


البذور والبقوليات

تحتوي البذور ، مثل المكسرات ، على عدد من الخصائص الصحية للقلب. أنها توفر الألياف المفيدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين. تمتلئ البذور أيضًا بالمعادن المعززة للصحة مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك.


بعض البذور الرائعة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي هي بذور الكتان وبذور الشيا وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس والفول والفول السوداني والحمص. تعتبر بذور الشيا ، على وجه الخصوص ، من الأطعمة الخارقة نظرًا لخصائصها الغذائية العالية للغاية. فهي غنية جدًا بأوميجا 3 ، حتى أكثر من بذور الكتان. بالإضافة إلى أنها مليئة بمضادات الأكسدة القوية والألياف والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والحديد والزنك. يمكن الاستمتاع بالبذور بطرق عديدة. إنها رائعة في العصائر والمخبوزات وألواح التغذية والسلطات ومزجها مع الزبادي والأطعمة الأخرى.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال