القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على 12 سببًا للصيام المتقطع مفيد للصحة

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع ليس مفيدًا فقط لفقدان الوزن. يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. سواء اخترت الصيام 16/8 أو الصوم المتقطع 5: 2 ، يمكنك جني 12 فائدة صحية للصيام المتقطع. قم بالتمرير لأسفل لمعرفة ما هم.


12 فائدة صحية للصيام المتقطع


1. الصيام المتقطع يمكن أن يقلل من مخاطر مرض السكري


يؤثر مرض السكري على حوالي 463 مليون بالغ ، و 1.1 مليون طفل ومراهق ، و 20 مليون مولود حي في العالم (إحصائيات 2019).


قد يحدث مرض السكري إذا فشل الجسم في إنتاج الأنسولين (داء السكري من النوع 1) أو أصبح مقاومًا للأنسولين (داء السكري من النوع 2) . يعد الصيام المتقطع استراتيجية فعالة لعكس مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع 2.

صام ثلاثة أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 لمدة 24 ساعة ، ثلاث مرات في الأسبوع. كل منهم قلل من نسبة السكر في الدم والوزن ومحيط الخصر .


نشرت مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي دراسة لرصد تأثير الصيام المتقطع على مرضى السكري من النوع 2. أثار العلماء أن الصيام المتقطع يزيد من نشاط الأنسولين حتى أضعاف ويقلل من مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص الخاضعين للاختبار .


أظهرت دراسة أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن الصيام المتقطع يحسن توازن الجلوكوز (زيادة مستويات السكر في الدم) .

خلصت دراسة أخرى إلى أن الصيام المتقطع قد يكون آمنًا ويمكن تحمله لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 . 

تحدث إلى طبيبك قبل محاولة الصيام المتقطع إذا كنت مصابًا بداء السكري.

2. الصيام المتقطع قد يحسن صحة القلب


أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة . يعد النظام الغذائي السيئ وخيارات نمط الحياة من الأسباب الرئيسية لسوء صحة القلب. الصيام المتقطع هو نظام غذائي أقل تقييدًا ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يقوم بذلك عن طريق خفض الكوليسترول الضار ، وتقليل الدهون في البطن ، وتقليل تركيز هرمون اللبتين (هرمون الجوع) ، وتحسين مستوى الدهون في الدم .

أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يصومون بشكل متقطع تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي . ساعد الصيام المتقطع أيضًا على تحسين وظيفة القلب واعتلال عضلة القلب المحتمل في دراسات الفئران .أظهرت دراسة أخرى أن الصيام المتقطع أدى إلى تحسين معدل بقاء الفئران المصابة بفشل القلب المزمن (.

3. الصوم المتقطع يقلل الإجهاد التأكسدي


الإجهاد التأكسدي هو تراكم جزيئات الأكسجين الحرة الضارة في الجسم. يحدث بسبب زيادة المنتجات الثانوية الأيضية في الجسم والخلايا الميتة والملوثات والإشعاع .


 تساعد الإنزيمات المضادة للأكسدة ، مثل ديسموتاز الفائق والكتلاز والجلوتاثيون ، في تقليل الإجهاد التأكسدي. وجد الباحثون أن الصيام المتقطع يزيد من مستويات إنزيم مضادات الأكسدة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة .


تشير الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يزيد من مستوى الجلوتاثيون والجينات التي تقلل الإجهاد التأكسدي في حيوانات المختبر . أظهر صيام اليوم البديل في البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن انخفاضًا في مستويات الإجهاد التأكسدي . يساعد تقليل الإجهاد التأكسدي ، بدوره ، على تحسين صحة القلب وخطر الإصابة بالأمراض التالية.

4. الصيام المتقطع قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان


السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة. يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي والجراحة والاستراتيجيات الجديدة في إدارة السرطان.


تظهر النتائج الجديدة أن الصيام المتقطع دون تقليل تناول السعرات الحرارية هو استراتيجية محتملة لعلاج السرطان والوقاية منه . الصوم يغير عامل النمو مما يؤثر على قدرة الخلايا السرطانية على النمو والازدهار .


أظهرت النساء اللواتي صمن في الليل انخفاضًا في خطر الإصابة بسرطان الثدي في دراسة واحدة . بحثت دراسة أخرى أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد الناس على تحمل العلاج الكيميائي بشكل أفضل.


يعزز الصيام المتقطع أيضًا البلعمة الذاتية (إزالة الخلايا الميتة) ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الخلايا السرطانية وزيادة فعالية العلاج الإشعاعي والكيميائي .


ذكرت دراسة مقارنة أجريت على الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا محدود السعرات الحرارية والصيام المتقطع أن الصيام المتقطع أظهر تأثيرات مضادة للسرطان . ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد سلامة الصيام المتقطع للأشخاص المصابين بالسرطان و / أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي .

5. الصوم المتقطع قد يساعد في خفض ضغط الدم


يعد ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية الشائعة و / أو الأمراض غير المعدية المرتبطة بنمط الحياة. يساعد الصيام المتقطع على خفض ضغط الدم .


أظهرت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 46 و 62 سنة انخفاضًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي . كما ساعد الصيام المتقطع المقيّد بالوقت على خفض ضغط الدم لدى الرجال المصابين بمقدمات السكري.

6. الصوم المتقطع قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايم.


مرض الزهايم هو مرض تنكسي عصبي يسبب فقدان الذاكرة. يظهر الصيام المتقطع كنهج غذائي فعال لتعزيز قدرة الدماغ على إعادة هيكلة وظيفته ومنع فقدان الذاكرة .


إلى جانب الأدوية والتمارين الرياضية ، يمكن استخدام الصيام المتقطع كإستراتيجية وقائية للحد من مرض الزهايمر .


أظهرت دراسة أجريت على الفئران لمدة 4 أسابيع أن الصيام المتقطع قد يساعد في منع فقدان الذاكرة . خلصت دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن الصيام المتقطع يعيد قطبية بروتين غشاء الخلية ، وهو أمر مفيد لتقليل مخاطر إدارة مرض الزهايمر .

7. الصيام المتقطع يمكن أن يقلل من الالتهابات


الالتهاب هو الخطوة الأولى للشفاء. لكن الالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي إلى السمنة والسكري والسرطان والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكتة الدماغية وما إلى ذلك. الصيام المتقطع يزيد هرمون الأديبونيكتين adiponectin ، وهو هرمون يقلل الالتهاب .


وجد العلماء أيضًا أنه خلال شهر رمضان ، كان لدى الأشخاص الذين يمارسون الصيام المتقطع عددًا أقل من الجزيئات المسببة للالتهابات التي تساعد في التحكم في وزن الجسم . ساعد الصيام المتقطع أيضًا في الاحتفاظ بكتلة العضلات وتقليل الالتهاب لدى الذكور المدربين على المقاومة .


درس الباحثون آثار الصيام المتقطع على الفئران. وجدوا أن الصيام المتقطع له تأثير مضاد للالتهابات على جهاز المناعة العصبية . قللت هذه الاستراتيجية الغذائية أيضًا من علامات الالتهاب في كبد الفئران وحافظت على وظائف الدماغ والمعرفة .

8. الصوم المتقطع يعزز البلعمة الذاتية


الالتهام الذاتي هو إزالة الخلايا التالفة والبروتينات والعضيات. يحدث استجابة لتراكم السموم وتلف الحمض النووي ، ويؤدي تثبيط الالتهام الذاتي إلى عدم استقرار الحمض النووي والالتهابات والأمراض .


أظهر الصيام المتقطع أنه يحسن البلعمة الذاتية ، مما يمنع نمو الخلايا السرطانية ويزيد من تحمل العلاج الكيميائي. الالتهام الذاتي مفيد لأنواع مختلفة من السرطانات ، مثل سرطان الثدي وسرطان الدم وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا والورم النخاعي وما إلى ذلك. .


الصيام قصير الأمد يعزز أيضًا الالتهام العصبي العلاجي . أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الالتهام الذاتي الناجم عن الصيام المتقطع يقلل الدهون ، ويمنع السمنة ، ويخفض مستويات الدهون ، ويعزز كتلة العضلات .

9. الصوم المتقطع قد يساعد في تقليل دهون البطن


الصيام المتقطع طريقة شائعة وعلمية لفقدان الوزن . إنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL ومؤشر كتلة الجسم ، كما وجد أنه يساعد في تقليل دهون البطن .

لقد وجد العلماء أن الصيام المتقطع يؤدي إلى انخفاض محيط الخصر مقارنة بنظم الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا محدود السعرات الحرارية . أدى الجمع بين الصيام المتقطع مع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أيضًا إلى انخفاض الدهون في البطن لدى الأمريكيين من شرق آسيا في دراسة .


تؤكد دراسة أخرى أجريت على الأشخاص المصابين بالسمنة أن الصيام المتقطع يساعد في تقليل محيط الخصر والدهون وكتلة الدهون الخالية.

10. الصيام المتقطع قد يحسن جودة النوم


عدم القدرة على النوم ليلاً أو البقاء نائماً (الأرق) هو اضطراب في النوم. يزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة ويؤثر على الصحة العقلية . أظهر الصيام المتقطع أنه يحسن نوعية النوم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.


خلصت دراسة إلى أن صيام رمضان يزيد من النوم أثناء النهار . وجد الباحثون أن الصيام يزيد من اليقظة ولكنه يساعد أيضًا في زيادة وقت النوم . ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية الخاضعة للرقابة مع عينات أكبر.

11. يساعد الصوم المتقطع في الحفاظ على كتلة العضلات


يبدأ فقدان العضلات بعد 30 عامًا. كل عام ، يتم فقدان 1٪ من كتلة العضلات ). تساعد الميتوكوندريا في العضلات في الحفاظ على صحة التمثيل الغذائي . يؤدي فقدان العضلات إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى السمنة المرتبطة بالعمر.


لكن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في الحفاظ على العضلات الهزيلة  ومع ذلك ، يوصى بتضمين تدريب المقاومة في فوج التمرين لفقدان الدهون والاحتفاظ بالعضلات الهزيلة أثناء القيام بالصيام المتقطع.

12. الصوم المتقطع قد يطيل العمر


الصيام المتقطع يمكن أن يعزز الشيخوخة الصحية . وهذا بدوره يمكن أن يزيد من طول العمر. إنها استراتيجية غذائية علمية وظيفية للشيخوخة تحفز البلعمة الذاتية (إزالة النفايات الخلوية) ، وقد تحسن صحة القلب ، وتقلل الالتهاب ، وتنظم ضغط الدم ، وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان ، وتقي من مرض الزهايمر والخرف ، وهي مفيدة للأشخاص مع مرض السكري من النوع 2 .

خاتمة


الصيام المتقطع ليس طريقة بديعة لفقدان الوزن. ثبت علميًا أنه يساعد في إنقاص الوزن وتحسين الصحة. تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان يجب عليك الصيام بشكل متقطع وكم مرة يجب أن تفعل ذلك في الأسبوع.


هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها أداء الصيام المتقطع - 16/8 صيام متقطع ، 5: 2 صيام متقطع ، نظام غذائي محارب ، نظام غذائي واحد في اليوم (OMAD) ، وصيام الماء. جرب أيًا منها ، وستبدأ في رؤية نتائج مفيدة على مدار فترة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال