القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو إرتداد الأنسولين؟

مقاومة الأنسولين



 الأنسولين هرمون ينظم استخدام الجسم للسكَّر والأغذية الأُخرى، ويُنتج في خلايا متخصصة في جزء من البنكرياس، وفي حالة نقصه لا يستطيع الجسم استخدام السكر بشكل صحيح ويتكاثر سكر العنب (جلوكوز) وهو نوع من السكر في الدم، ويؤثر الأنسولين أيضا في استخدام الجسم للبروتين والدسم والمنتجات المعدنية، مثل البوتاسيوم والفوسفات.

 الأنسلوين عبارة عن عندما يأكل الشخص طعاما يتحول الطعام الى سكر وهذا السكر يدخل الخلايات على شكل طاقة اللازمه لنكمل يومنا من الحركة.


كيف يعمل هرمون الانسولين في الجسم؟ 

حين يُمتص الغذاء في مجرى الدم يزيد البنكرياس من إفراز الإنسولين في الدم، ويزيد الإنسولين سرعة حركة المغذِّيات من مجرى الدم إلى الخلايا المستهدفة التي تتمركز بشكل رئيسي في الكبد والعضلات والأنسجة الشحمية (الدهون). وتستقر على الخلايا المستهدفة جزيئات بروتينية متخصصة تسمى مستقبلات الإنسولين، وتتماسك مستقبلات الإنسولين مع الإنسولين، مما ينشِّط المستقبلات وتزيد المستقبلات المنشطة فوق الخلايا سرعة دخول المغذِّيات والانتفاع بها. 

ويُستخدم الجلوكوز وأنواع السكر البسيطة الأخرى، الناتجة عن هضم النشويات الأكثر تعقيدًا، لتوليد طاقة فورية، أو للتحوّل إلى جليكوجين من أجل التخزين، وتتحرك الحموض الأمينية الناتجة عن هضم البروتينات، إلى الخلايا وهناك تشكل البنى الأساسية للبروتين، وتتحول الحموض الدهنية الناتجة عن هضم الدهون إلى شحوم ثلاثية، لتخزَّن وتُستخدم فيما بعد من أجل الطاقة. 


تعريف إرتداد الأنسولين


إرتداد الأنسولين يحدث عندما يأكل الشخص طعاما به سعرات زائده عن المسموح به للجسم ويحدث بسببه زيادة الدهون في الجسم ويسبب السمنه وتتكون أغلب هذه الدهون في مناطق الأرداف والرقبة والبطن.




 علامات وأعراض مقاومة الجسم للأنسولين

 

لن يظهر على الجسم أي أعراض لمقاومة الأنسولين في البداية، لكن بعض الأشخاص قد يشكوا من التعب، قد تؤدي مقاومة الأنسولين إلى ظهور عدة أعراض منها:

زيادة الوزن : تجعل مقاومة الأنسولين بالجسم صعوبة على التحكم في مستويات السكر في الدم، والتي تزيد من فرص اكتساب المزيد من الكيلوجرامات.
 
انخفاض مستويات الكولسترول و ارتفاع الدهون الثلاثية:  الأنسولين يحفز امتصاص الجلوكوز من قبل خلايا الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية،  مقاومة الأنسولين للجسم لا تسمح بفعل الشيء نفسه، مما يؤدي إلى انخفاض الكولسترول الجيد وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.
 
ارتفاع ضغط الدم : تقلل مقاومة الأنسولين الاتصال بين الخلايا فى الجسم، بما في ذلك إشارات تنظيم ضغط الدم وبالتالى قد يؤدى على ارتفاع ضغط الدم.
 
أمراض القلب والأوعية الدموية : وجدت دراسة نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية  أن النساء المصابات بمقاومة الأنسولين لديهن خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب، كما أنها تزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
 
ظهور بقع داكنة على بعض مناطق الجسم: الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين قد يصابون بحالة جلدية حيث تظهر بقع مخملية داكنة على الظهر والرقبة والفخذ والإبط.
 
العطش الشديد : قد يشعر الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين بالعطش أكثر من المعتاد.



 طرق لتقليل مقاومة الانسولين

 

تناول الطعام الصحي: اختيار الأطعمة التى تفيد صحتك العامة أمر مهم للغاية للأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين، يجب أن تتجنب الكربوهيدرات المكررة والقمح والأطعمة الالتهابية والسريعة، و تناول فقط الأطعمة الغنية بالبروتين بدلاً من ذلك للتحكم في مستويات الأنسولين.


ممارسة التمارين الرياضية: بجانب تناول الطعام الصحي تساعد التمارين منخفضة الكثافة مثل السباحة والمشى في تقليل مقاومة الأنسولين.


تجنب شرب الكحول: يجب عليك تجنب المشروبات السكرية والصودا و الكحول إذا كان لديك مقاومة الانسولين.

شاهد د بريج يشرح أرتداد الأنسولين






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال