القائمة الرئيسية

الصفحات

7 أسباب رئيسية لزيادة الوزن خلال فترات الحيض وكيفية تجنبها

زيادة الوزن خلال فترات الحيض

 الدورة الشهرية هي دورة هرمونية شهرية تساعد المرأة على الاستعداد للحمل. يبدأ من سن البلوغ للمرأة وينتهي عندما يصل جسمك إلى سن اليأس .

أثناء الحيض ، قد يزيد وزنك. يتراوح هذا من 2 إلى 5 أرطال وعادة ما يختفي بعد بضعة أيام من النزيف. وهو أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS). الدورة الشهرية ليست سوى مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تظهر بعد مرحلة الإباضة بسبب الانخفاض المفاجئ في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. تهدأ هذه الأعراض بمجرد بدء الدورة الشهرية وبدأت المستويات الهرمونية في الارتفاع .

أنتي في فترة ما بعد الدورة الشهرية وغريب الأطوار ، وقد حمل الميزان أخبارًا سيئة. ياله من محبط! يبدو الأمر كما لو أن الكون يتآمر ضدك. حسنا، أنت لست وحدك. من الشائع زيادة الوزن خلال فترات الدورة الشهرية ، وكثير من النساء يكافحن لفقدان الوزن الزائد. ولكن إذا كنت تعرف بعض الحيل ، فمن السهل جدًا التخلص من الوزن. ما هي تلك الحيل؟ امنح هذا المنشور قراءة لجميع الإجابات واستعد للدورة التالية والدورات القادمة.


7 أسباب لزيادة الوزن خلال فترات الحيض

1. احتباس الماء


يعد احتباس الماء أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن خلال الفترات. يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب التقلبات الهرمونية خلال الدورة الشهرية. بعد الإباضة ، تنخفض مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين ، وهي علامة على أنكِ مستحقة للدورة التالية. ينظم هذان الهرمونان توازن الماء في جسمك. عندما يكون هذا في النطاق الأدنى ، تتراكم سوائل الأنسجة ، وتبدأ في الشعور بالثقل والامتلاء وزيادة الوزن .

قد تشعر باحتباس الماء أو ثقل في ثديك أو معدتك أو قد تلاحظ تورمًا بسيطًا في أطرافك. هذا يزيد من وزن الماء ، لكن هذا لا يعني زيادة نسبة الدهون في الجسم.

2. اضطراب الهضم


الهرمونات هي الجاني الرئيسي هنا. يؤدي التوازن الهرموني غير المناسب إلى إبطاء الحركة التمعجية للأمعاء وإعاقة عملية الهضم. في بعض الأحيان ، يؤدي تذبذب هرمونات الاستروجين والبروجسترون إلى زيادة احتباس الغازات في المعدة ، مما يؤدي إلى الانتفاخ أو الانتفاخ. قد تعانين من تقلصات في المعدة قبل وأثناء الدورة الشهرية بسبب إفراز البروستاجلاندين ، وهي مادة كيميائية تشبه الهرمونات والتي تؤدي إلى تقلص الرحم. أظهرت الدراسات أن هذه الأعراض تزيد من حساسية المستقيم بين مرضى القولون العصبي ، وقد شعروا بها كثيرًا خلال فتراتهم .

3. تخطي التدريبات


تميل معظم النساء إلى تخطي التدريبات أثناء الحيض. يحدث هذا لأنه عندما تكون في مرحلة النزيف ولا تشعر بتحسن ، يصبح عقلك وجسمك بطيئين وكسولين. لذلك ، إما أن تتخطى جلسات التمرين تمامًا أو تقوم بها دون بذل جهد حقيقي. نتيجة لذلك ، تكتسب وزن الماء وتبدأ في تخزين الدهون (حيث لا يمكنك التوقف عن الأكل بنهم).

بدلاً من تخطي نظام التمرين تمامًا ، من الأفضل ممارسة بعض تمارين التنفس وأنماط اليوجا السهلة لتوفير الإمداد المناسب بالأكسجين لعضلاتك لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية. استشر دائمًا خبيرًا في اللياقة البدنية ولا تتدرب بنفسك.

4. مشاكل القناة الهضمية


تعاني معظم النساء من مشاكل في القناة الهضمية مثل الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ أثناء الدورة الشهرية. تؤدي المستويات المرتفعة من البروجسترون قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية إلى إبطاء حركة الأمعاء. يصبح الجهاز الهضمي بأكمله بطيئًا جدًا ، مما يسبب الإمساك .

5. الرغبة الشديدة في تناول الطعام



يمكن أن تكون الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام من الأسباب الأخرى لزيادة الوزن قبل وأثناء فترات. إن دورة السيروتونين - الإستروجين هي السبب الرئيسي للإفراط في تناول الطعام. تبدأ مستويات هرمون الاستروجين بشكل عام في الزيادة قبل أيام قليلة فقط من الدورة الشهرية وتنخفض قبل الدورة مباشرة ، مما ينظم إفراز السيروتونين ويميل إلى تقليله. يسبب انخفاض مستويات السيروتونين الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة السكرية والمعالجة ، والتي تعد من المساهمين الرئيسيين في زيادة الوزن .

6. انخفاض في مستوى المغنيسيوم


قبل الدورة الشهرية مباشرةً ، قد تنخفض مستويات المغنيسيوم في جسمك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الأنسولين ، مما يزيد من الرغبة في تناول الجلوكوز. هذا يؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، وخاصة الأطعمة الغنية بالسكر ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن قبل وأثناء الدورة الشهرية.

7. تقلبات المزاج


تعد التقلبات المزاجية (أو المزاج المتقلب) أكثر أعراض الدورة الشهرية شيوعًا. غالبًا ما يرتبط اشتهاء الطعام وتقلب المزاج. تجعلك اللعبة الهرمونية تشتهي الأطعمة المالحة والسكرية. هذه الأطعمة ليست صحية بما يكفي للحفاظ على وزنك .

هذه هي الأسباب السبعة الرئيسية لزيادة الوزن خلال الفترات. لكن السؤال الرئيسي هو كيف تمنع أو تحمي نفسك من اكتساب هذا الوزن غير الضروري؟ إليك خطة إستراتيجية لمنع زيادة الوزن قبل وأثناء الفترات. إلق نظرة.

طرق منع زيادة الوزن خلال فترات الحيض

فيما يلي أكثر الطرق العملية لمنع زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

  •     كوني مستعده


أعلم أن الأمر يبدو غامضًا الآن ، ولكن عندما تحاول فهم دوراتك واستجابة جسمك للتغيرات الهرمونية ، ستتمكن من منع جميع أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

قم بتزويد مطبخك بالوجبات الخفيفة الصحية مثل الفشار والفاكهة والبراونيز منخفضة السكر المصنوعة منزليًا حتى لا تلجأ إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية والتهام الأطعمة الغنية بالسكر والصوديوم بمجرد بدء هرمونات الجوع.

  •     قللي من الكافيين


نظرًا لأنك ستشعرين بمزيد من القلق عند حدوث الدورة الشهرية ، فإن تقليل الكافيين سيجعلك أكثر هدوءًا ويمنع الأعراض الأخرى ذات الصلة مثل الغرابة.

  •     اشربي ماء


يحافظ شرب الماء على ترطيب خلاياك ، ويطرد السموم من القولون ، ويحافظ على نشاط الأيض. وهذا بدوره يمنع زيادة الوزن قبل وأثناء الدورة الشهرية.

  •     لا تفوتك الوجبة


تناول ما لا يقل عن 5-6 وجبات في اليوم. جنبا إلى جنب مع الإفطار والغداء والعشاء ، تناول وجبة خفيفة مرتين في اليوم. سيحافظ هذا على عملية الأيض لديك من التوقف ، وتوازن هرموناتك ، وتحافظ على شعورك بالشبع.

  •     قللي من الملح


الأطعمة المالحة أو عالية الصوديوم مثل الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة يمكن أن تسبب احتباس الماء في جسمك. سيساعد التقليل من هذه الأشياء قبل وأثناء الدورة الشهرية في منع زيادة وزن الماء.

  •     لا تفوتي جلسات التمرين


أعلم أنك لا ترغب في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة التمارين في المنزل. لكن التمرين في الواقع سيحسن مزاجك. وعندما تشعر بالتحسن ، لن تفرط في تناول الطعام غير الصحي ، وتنام جيدًا ، ولن تشعر بالتوتر.

  •     المكملات


الكالسيوم مفيد في مكافحة أعراض الدورة الشهرية ، وبالتالي ينصح بتناول كمية كافية من الكالسيوم خلال هذه الفترة. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام مُدر للبول أو علاج عشبي طبيعي للتحكم في زيادة وزنك.

المغنيسيوم عنصر غذائي مهم آخر يجب أن تستهلكه لموازنة التغيرات الهرمونية في جسمك.

قد تساعد مكملات أوميغا 3 أو مكملات زيت السمك أيضًا في تقليل مستويات التوتر أثناء الدورة الشهرية وتمنعك من تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية.

ومع ذلك ، تذكر أنه من الضروري استشارة أخصائي طبي متخصص قبل تناول أي مكملات أو أدوية لأن عدم القيام بذلك يمكن أن يكون له آثار سلبية على جسمك.

  •     فيتامينات


يساعد فيتامين ب 6 في تقليل مستويات هرمون الاستروجين ويزيد أيضًا من مستويات البروجسترون في الدم. هذا يساعد في موازنة الهرمونات المتقلبة التي تتحكم في زيادة الوزن. للتخلص من أعراض الدورة الشهرية أثناء الحيض ، تناولي 100 إلى 200 مجم من فيتامين ب 6 يوميًا.

  •     التعرف على مواعيد الحيض



سيساعدك الاحتفاظ بمذكرات الدورة الشهرية على تحديد وقت الشهر الذي تبدأ فيه دورتك الشهرية وفهم ما تشعر به والإجراءات التي تتخذها. سيجعلك هذا أكثر وعياً في الدورة الشهرية التالية في المرة القادمة وتفرط في تناول الطعام أو تخطي جلسات التمرين.

هذه هي الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن وكيف يمكنك تجنبها قبل وأثناء الدورة الشهرية. من خلال فهم جسمك بشكل أفضل واتخاذ الإجراءات وفقًا لذلك ، ستجد أنه من السهل معالجة هذه المشكلة. قم بتعديل نمط حياتك ولاحظ الاختلاف في الدورة التالية بنفسك. اعتن بنفسك!
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال