القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل تسعة أعشاب لسد الشهية

أفضل تسعة أعشاب لسد الشهية


يستعرض هذا المقال أشهر 9 اعشاب لسد الشهية يمكنها مساعدتك على إنقاص الوزن بطرق طبيعية ، بعيدا عن حبوب التنحيف أو أي منتجات تخسيس أخرى يمكن أن تجدها في السوق أو الصيدلية. و هي عبارة عن نباتات و اعشاب للتخسيس ثبت أنها تساعد على تناول كمية طعام أقل من خلال تقليل ، سد الشهية أو زيادة الشعور بالامتلاء.



أفضل 9 أعشاب لسد الشهية


المبادئ الأساسية التي تحكم أدوية إنقاص الوزن ، تتجلى في منع امتصاص بعض العناصر الغذائية و إما عن طريق زيادة معدل الحرق أو من خلال سد الشهية. هذه الطريقة الأخيرة هي التي تتناولها هذه المقالة من خلال تسليط الضوء على أهم 10 أعشاب تفقد الشهية عن الأكل استنادا إلى مجموعة من الدراسات و الأبحاث العلمية.


1. نبات الحلبة إذا أردت أن يكون سد الشهية طبيعي



تنتمي الحلبة إلى عائلة البقوليات ، يتم استخدام بذور الحلبة بعد تجفيفها لسد الشهية لأنها تتكون من 45 ٪ من الألياف الغذائية خاصة الالياف القابلة للذوبان. بالاضافة إلى أن هذه النسبة العالية من الألياف الغذائية تجعلها طريقة لسد الشهية عن الاكل ، فهي كذلك توفر فوائد صحية مهمة مثل :  


  • تنظيم نسبة السكر في الدم .
  • خفض نسبة الكوليسترول.
  • إبطاء إفراغ المعدة و  تأخير امتصاص الكربوهيدرات والدهون.

دراسات تدعم سد الشهية بالاعشاب خاصة الحلبة

أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على 18 شخصا ممن يعانون من السمنة ، أن الأشخاص الذين تناولوا 8 جرامات من الألياف الغذائية من خلال الحلبة كان لديهم سد الشهية طبيعي و أكثر فاعلية مقارنة مع الذين تناولوا 4 جرامات فقط. كما شعر جميع المشاركون بالامتلاء و أكلوا كمية أقل من الطعام في الوجبة الموالية.


وجدت دراسة أخرى أن يمكن أن تساعد الناس على تقليل تناول الدهون في الجسم ، حيث استطاع الأشخاص الذين اخدوا 1.2 جرام من بذور الحلبة أن يقللوا من تناول الدهون بنسبة 17٪ في اليوم ، كما استطاعوا أيضا تقليص استهلاكه اليومي من السعرات الحرارية بنسبة 12٪ تقريبا .


ما هي الجرعة المناسبة هندما تريد اساخدام نبات الحلبة مثل اعشاب لسد الشهية ؟

  • أظهرت مجموعة من الأبحاث أن تناول الحلبة آمن ، كما أن آثارها الجانبية جد قليلة أو منعدمة .
  • بالنسبة إلى بذور الحلبة ينصح بكمية 2 جرام في البداية ثم يمكنك الانتقال بعدها إلى 5 جرام كحد أقصى.
  • أما بالنسبة إلى كبسولة الحلبة التي تباع في الصيدليات ، فمن الأحسن أن تبدأ بجرعة 0.5 جرام ثم ارفعها إلى 1 جرام بعد أسبوعين إذا لم تواجه أي آثار جانبية.

2. اعشاب لسد الشهية : Glucomannan


يعتبر Glucomannan من مكونات الجدران الخلوية لبعض أنواع النباتات ، و هو من بين أشهر الألياف القابلة للذوبان. يتوفر الجلوكومانانان كنوع من حبوب سد شهية الفعالة في تقليل تناول الطعام و بالتالي في فقدان الوزن. 


يستطيع كذلك Glucomannan أن يمتص الماء ثم يتحول إلى جل لزج ، يمكن لهذا الأخير أن يصل إلى القولون دون أي تغيير متجاوزا مرحلة الهضم . بفضل هذه الخاصية الرائعة ، يساهم الجلوكومانان في تأخير إفراغ المعدة و تعزيز الشعور بالامتلاء. 


اضرار محتملة و الجرعة المناسبة

بشكل عام يعتبر Glucomannan آمن. بالمقابل ، على الرغم أنه من بين أهم أعشاب تفقد الشهية عن الأكل ، إلّا أنه يمكن أن يبدأ في التوسع قبل الوصول إلى المعدة ، الشيئ الذي قد يسبب في بعض الحالات خطر الاختناق. لذلك من المهم للغاية تناوله مع كمية كبيرة من الماء أو أي مشروب آخر .


الجرعة : كبداية يمكنك تناول ما يعادل 1 جرام 3 مرات يوميا قبل الوجبة بحوالي 15  إلى 60 دقيقة .

3. عشبة العارياء سيلفستر Gymnema sylvestre


Gymnema sylvestre هي من النباتات المشهورة بخصائصها المضادة للسكري ، لكنها تساعد أيضًا على إنقاص الوزن لأنها اعشاب لسد الشهية المرتبطة بالرغبة الشديدة في تناول السكر.


تحتوي عشبة العارياء سيلفستر على مركبات نشيطة معروفة باسم أحماض الجمنازيوم ، و هي التي تمنع حلاوة الطعام. للتبسيط أكثر ، يمكن أن يقلل استهلاك Gymnema sylvestre من طعم السكر في الفم و من الرغبة الملحة في أخد السكر . 


من الدراسات التي تؤيد استخدام هذه النباتات كأحد اعشاب للتخسيس ، هذه الدراسة التي وجدت تأثير جيد لنبتة العارياء سيلفستر على الأشخاص الصائمين حيث أصبحت شهيتهم أقل بالمقارنة مع الآخرين الذين لم يستعملوا المكمل الغذائي المستخلص من تلك العشبة .


احتياطات الاستعمال و المقادير

يجب أن تتجنب تناول هذه المكملات على معدة فارغة حيث يمكن أن يحدث إزعاج خفيف في المعدة ، لذلك من الأحسن تناولها مع الطعام.

الجرعة : 1. إذا كنت تستعمل حبوب سد شهية مستخلصة من Gymnema sylvestre فحاول تناول 100 مجم 3-4 مرات يوميًا. 
2. بالنسبة للمسحوق ، يمكنك البدأ بجرامين يوميا ثم تستطيع بعدها الانتقال إلى 4 جرام في اليوم إذا لم تلاحظ أي أعراض جانبية.
3. يمكنك كذلك تحظير مشروب لسد الشهية والتخسيس بواسطة شاي الأعشاب من هذه النبتة بترك عشبة العارياء سيلفستر منقوعة في ماء مغلي لمدة 10 دقائق.

4. سد الشهية بالاعشاب : عشبة griffonia simplicifolia


غريفونيا سيمبليسيفوليا أو griffonia simplicifolia بالإنجليزية تعتبر من بين أهم اعشاب لسد الشهية ، لأنها مصدر طبيعي لمركب  (hydroxytryptophan (5-HTP الذي يتم تحويله فيما بعد في الدماغ إلى السيروتونين و هي مادة تؤثر بشكل فعال لسد الشهية .


أعراض جانبية

من الظاهر أن المكملات التي تحتوي على 5-HTP تسبب الغثيان وعدم الراحة في المعدة إذا استخدمت لفترة طويلة (مصدر). كما يمكنها أن تزيد من خطر متلازمة السيروتونين عند دمجها مع بعض مضادات الاكتئاب. لذلك يجب عدم تتناول مكملات جريفونيا سيمبليسيفوليا أو مكملات 5-إتش تي بي إلاّ باستشارة طبية.


الجرعة اليومية من 5-HTP تتراوح من 300 إلى 500 ميليغرام .

5. اعشاب لسد الشهية : Caralluma fimbriata


Caralluma fimbriata هو عشب يساعد في تقليل مستويات الشهية لأنه يحتوي على مركبات ترفع من تنقل السيروتونين في الدماغ الذي ثبت أنه يساعد على سد الشهية كما يقلل من تناول الكربوهيدرات.


Caralluma fimbriata احد اعشاب للتخسيس التي بينت الدراسات أنه يساعد على إنقاص الوزن ، فقد أظهرت أحد هذه الابحاث التي أجريت على نحو 50 شخص يعاني من السمنة أن تناول فقط 1 جرام  من مستخلص أوراق الصبار Caralluma fimbriata لمدة 60 يوما أظهرإنقاص الوزن بنسبة وصلت إلى 2.5 في المائة من وزن الشخص ، بعد أن انخفاضت الشهية بشكل جد واضح (مصدر).

لا توجد آثار جانبية
لم يثبت أن لمستخلص Caralluma fimbriata أي أعراض جانبية مؤكدة (مصدر).

المقادير الموصى بها هي 500 مجم مرتين كل لمدة 60 يوم.

6. الشاي الاخضر للتنحيف



يحتوي مستخلص الشاي الأخضر على مادة الكافيين و الكاتيكين ، والتي يمكن أن تسرع عملية الايض و حرق الدهون و بالتالي سوف تساعد على التنحيف. يمكن أن يؤدي دمج مستخلص الشاي الأخضر مع مكونات أخرى إلى تقليل الشهية.



7. غاركينيا كامبوغيا


غاركينيا كامبوغيا أو Garcinia cambogia هي فاكهة تحتوي قشورها على كمية كبيرة من حمض هيدروكسي ستريك الذي ثبت أنه يساعد على خسارة الوزن .


أظهرت بعض التجارب المخبرية على الحيوانات أن مكملات غاركينيا كامبوغيا يمكن أن تساعد على تقليل تناول الطعام .

انتبه لبعض الاعراض الجانبية
إذا تجاوزت 2800 مجم من حمض الهيدروكلوريك في اليوم ستصبح مكملات غاركينيا كامبوغيا غير آمنة. كما يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية  مثل اضطراب المعدة ، الصداع و الطفح الجلدي .

يوصى بجرعة 500 مجم من HCA و أن يُؤخد قبل الوجبة بحوالي نصف ساعة إلى ساعة واحدة.

8. اعشاب لسد الشهية : يربا ماتي


يربا ماتي نبات من أمريكا الجنوبية ، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن استهلاكه على المدى الطويل ساعد في تقليل الشهية عن طريق زيادة الببتيد 1 (GLP-1) و الليبتين  ، المسؤولان على تنظيم الشهية و الشعور بالامتلاء على التوالي.


كما أن يربا ماتي آمن و لا ينتج أي أعراض جانبية شديدة .

يمكنك الاستفادة مشروب لسد الشهية والتخسيس بواسطة هذا النبات من خلال شرب 3 أكواب يوميًا ، أو تناول 1 جرام إلى 1.5 جرام في اليوم من مسحوق يربا ماتي.

9. قهوة السوداء


من بين أهم فوائد القهوة المرتبطة بتخسيس الوزن هي مساعدتها على تقليل الشهية و تؤخير إفراغ المعدة ، و جميعها عوامل يمكن أن تساعدك على تناول كميات أقل من الطعام. كما ثبت أن الكافيين يزيد من حرق الدهون و يساعد على فقدان الوزن. 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال