القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يساعد الشاي الأخضر لخسارة الوزن؟ وكم عدد مرات شربه يوميا؟

الشاي الأخضر لخسارة الوزن

 الشاي الأخضر هو الأفضل لفقدان الوزن. شربه يوميًا له العديد من الفوائد الصحية المثالية. ولكن كيف يعمل الشاي الأخضر لفقدان الوزن؟ كم عدد أكواب الشاي الأخضر التي يجب أن تشربها يوميًا للتخلص من الكيلوجرامات؟ هذا المنشور يجيب على جميع أسئلتك. برجاء تابع القراءة للنهاية!


كيف يساعدك الشاي الأخضر على إنقاص الوزن


1. الشاي الأخضر منخفض السعرات الحرارية

كوب من الشاي الأخضر  يحتوي فقط على 2 سعرة حرارية و 0.47 جرام من الكربوهيدرات . إنه مشروب طبيعي يستغرق تحضيره من 5 إلى 7 دقائق فقط. طعمه منعش ومتجدد عند تحضيره بالطريقة الصحيحة.


خلاصة القول - يحتوي كوب الشاي الأخضر على 2 سعرة حرارية فقط ، مما يجعله مشروبًا مثاليًا لفقدان الوزن.

 2. الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول المعروفة بمضادات الاكسدة. هناك أربعة أنواع من كاتشين الموجودة في الشاي الأخضر - إيبيكاتشين  ، إيبيكاتشين -3 جالاتي  ، إيبيغالوكاتشين  ،  يبيغالوكاتشين -3.


عادة ، الشاي الأخضر الذي يتم تحضيرة لمدة 3-5 دقائق يحتوي على حوالي 51.5 إلى 84.3 مجم / جرام من الكاتيكشين . يمثل   50٪ -80٪ ​​ الكاتيكشين من إجمالي الكاتيكين في الشاي الأخضر .


EGCG في الشاي الأخضر له خصائص مضادة للميكروبات ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للسمنة ، ومضادة للسرطان ، ومضادة للأكسدة . وجدت دراسة يابانية أن تناول 690 مجم من الكاتشين لمدة 12 أسبوعًا قلل من مؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم ومحيط الخصر .


يساعد الكاتيكشين على خفض الدهون في البطن والكوليسترول الكلي وسكر الدم ومستويات الأنسولين في الدم . يعتقد العلماء أن الشاي الأخضر EGCG يقمع الجينات التي تحفز تخليق الدهون وتسبب تحلل الدهون (تكسير الدهون) .


خلاصة القول -  هو أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر. يساعد في خفض الالتهاب ومؤشر كتلة الجسم وسكر الدم وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

3. الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين التي تحرق الدهون 

جنبا إلى جنب مع الكاتيكشين ، الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين حرق الدهون. يؤثر الكافيين على توازن الطاقة من خلال زيادة نفقات الطاقة (حرق السعرات الحرارية) وتقليل تناول الطاقة (استهلاك الطعام) . يزيد من توليد الحرارة وأكسدة الدهون .

أكدت دراسة أن مضاعفة تناول الكافيين يساعد في زيادة إنقاص الوزن بنسبة 22٪ ، ومؤشر كتلة الجسم بنسبة 17٪ ، وكتلة الدهون بنسبة 28٪ . يساعد تناول الكافيين قبل التمرين أيضًا على زيادة فقدان الدهون من الجسم .


الخلاصة - يساعد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على زيادة إنفاق الطاقة وتقليل مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون ويحفز فقدان المزيد من الدهون من خلال ممارسة الرياضة.


 4. الشاي الأخضر يعزز التمثيل الغذائي للدهون

قد يساعد الشاي الأخضر في زيادة التمثيل الغذائي. مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر هي مضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة في طرد السموم من الجسم. وهذا بدوره يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وخطر متلازمة التمثيل الغذائي .


ساعد شرب الشاي الأخضر كامل القوة على تحسين التمثيل الغذائي للدهون بنسبة 12٪ . أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعًا أن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في أكسدة الدهون حتى أثناء اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات . يعمل الشاي الأخضر عن طريق إحداث توليد الحرارة وأكسدة الدهون وإفراز الدهون وتثبيط امتصاص الدهون .


يساعد الكافيين في الشاي الأخضر أيضًا على زيادة نفقات الطاقة وأكسدة الدهون . وجد باحثون أستراليون أن تناول مستخلص الشاي الأخضر (GTE) ساعد في زيادة أكسدة الدهون أثناء الراحة وفي حالة ما بعد التمرين .


في الواقع ، شرب شاي الماتشا الأخضر قبل التمرين يساعد على إنقاص الوزن عن طريق تحسين التمثيل الغذائي للدهون.

الخلاصة - يزيد الكافيين ومضادات الاكسدة بالشاي الأخضر من التمثيل الغذائي للدهون وتوليد الحرارة وتقليل امتصاص الدهون. الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في زيادة معدل الأيض وتحسين فقدان الوزن.

5. الشاي الأخضر يكبح الشهية 

بصرف النظر عن زيادة أكسدة الدهون وتقليل امتصاص الدهون ، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر والكافيين تعمل أيضًا على قمع الشهية . وجد العلماء السويديون أن تناول الشاي الأخضر قد يساعد في زيادة مستويات الشبع . وجد العلماء أن المشروبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر والكافيين والألياف الغذائية ساعدت في قمع الشهية .


ومع ذلك ، لا يلعب الكافيين ومضادات الاكسدة في الشاي الأخضر دورًا مهمًا في تنظيم هرمون اللبتين والأديبونكتين ، وهما الهرمونات التي تثبط الشهية .


  الخلاصة - الشاي الأخضر قد يساعد في قمع الشهية وزيادة مستويات الشبع.

 6. الشاي الأخضر يساعد على التخلص من دهون البطن

دهون البطن أو دهون البطن مشكلة شائعة هذه الأيام. علاوة على ذلك ، ترتبط دهون البطن بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان . أكدت الدراسات البحثية أن بمضادات الاكسدة في الشاي الأخضر تساعد في تقليل دهون البطن .


يساعد الشاي الأخضر أيضًا في تقليل محيط الخصر لدى كبار السن المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي . أظهر الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر أيضًا انخفاضًا أكبر في الدهون الحشوية مقارنة بوزن الجسم الإجمالي في دراسة أخرى .


مستخلص الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة. يساعد تناول مستخلص الشاي الأخضر على تقليل دهون البطن ، ووزن الجسم الكلي ، وكوليسترول LDL ، وارتفاع ضغط الدم .


الخلاصة - يساعد الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر على تقليل دهون البطن وتحسين نسبة الخصر إلى الورك.


7. الشاي الأخضر ينظم جينات السمنة 

ومن المثير للاهتمام ، وجد العلماء أن الشاي الأخضر يمكن أن ينظم الجينات المرتبطة بالسمنة . وجد الباحثون أيضًا أن مستخلص الشاي الأخضر يسبب تحول لون الأنسجة الدهنية البيضاء إلى اللون البني. وهذا بدوره ساعد في تقليل السمنة .


يمنع مستخلص الشاي الأخضر أيضًا التعبير عن البروتينات التي تسبب الالتهاب عن طريق تحسين وظيفة حاجز الأمعاء . في دراسة أخرى ، قلل  مضادات الاكسدة بالشاي الأخضر من التعبير عن الجينات التي تسبب ترسب الدهون .


ومع ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك أن معظم هذه الدراسات أجريت على نماذج حيوانية. هناك حاجة إلى مزيد من البحث عن البشر لمعرفة الآلية الجزيئية الدقيقة لخصائص الشاي الأخضر لفقدان الوزن.


الخلاصة - الشاي الأخضر EGCG ومستخلص الشاي الأخضر قد يثبطان الجينات الدهنية والالتهابية ويقللان من وزن الجسم.

8. الشاي الأخضر يحسن أداء التمارين

ممارسة الرياضة بانتظام مهم جدًا لفقدان الوزن بشكل صحي ومستدام. كثير من الناس غير قادرين على ممارسة الرياضة لفترة طويلة لأنهم يفتقرون إلى القوة والقدرة على التحمل. قد يؤدي تناول كوب من الشاي الأخضر قبل التمرين إلى حل هذه المشكلة.


يساعد مستخلص الشاي الأخضر (GTE) على تحسين قدرة العضلات على التحمل . أظهرت مكملات 500 ملغ / دار من مستخلص الشاي الأخضر لمدة 15 يومًا تحسنًا في أداء التمارين واستعادة العضلات .


أظهرت دراسة أن كاتشين الشاي الأخضر (GTC) أدى إلى تحسين الأداء الرياضي وزيادة أكسدة الدهون بنسبة 17٪ وإجمالي نفقات الطاقة .

خلاصة القول - قد يساعد الشاي الأخضر أو مستخلص الشاي الأخضر في تحسين أداء التمارين وزيادة أكسدة الدهون وتحسين معدل تعافي العضلات.


9. كافيين الشاي الأخضر يساعد في الحفاظ على فقدان الوزن 

إنقاص الوزن شيء . للحفاظ عليه شيء آخر. الحفاظ على فقدان الوزن أصعب من فقدان الوزن. لكن أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في الحفاظ على فقدان الوزن أيضًا.


ساعد استهلاك خليط الشاي الأخضر والكافيين لمدة 3 أشهر في تحسين الحفاظ على فقدان الوزن من خلال أكسدة الدهون وزيادة توليد الحرارة . 

الخلاصة - الاستمرار في شرب الشاي الأخضر بعد فقدان الوزن يمنع استعادة الوزن.

 النظام الغذائي لإنقاص الوزن بالشاي الأخضر لمدة 7 أيام

هذا يقودنا إلى السؤال التالي. ما هو الشاي الأخضر الأفضل لفقدان الوزن؟ دعونا نكتشف أدناه.

أي نوع من الشاي الأخضر هو الأفضل لخسارة الوزن؟

أفضل أنواع الشاي الأخضر لفقدان الوزن هي شاي أولونغ وشاي ماتشا والشاي الأخضر سائب الأوراق. الشاي الأسود يتأكسد بشكل أكبر وبالتالي لا يحتوي على الكثير من مواد الكاتيكين. الشاي الأخضر المنكه جيد ، لكنه قد يحتوي على مواد حافظة. يمكنك تجربة المجموعات التالية لجعل الشاي الأخضر لذيذًا:


  1.      شاي أخضر وليمون
  2.      شاي اخضر و قرفة
  3.      شاي اخضر و نعناع
  4.      الشاي الأخضر والعسل أو شراب القيقب

ملحوظة: لا تضيف السكر للشاي الأخضر إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل العضوي بدلاً من ذلك.

 

 هل يمكنني شرب الشاي الأخضر البارد لتخفيف الوزن؟


لا توجد دراسات حتى الآن تدعي أن الشاي الأخضر البارد يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. ومن ثم ، فمن الأفضل اختيار الشاي الأخضر العادي من علامة تجارية موثوق بها. إذا لم تكن متأكدًا من نوع الشاي الأخضر المراد شراؤه ، فراجع القسم التالي.


العلامات التجارية الجيدة لنوعية الشاي الأخضر

عندما يتعلق الأمر بالشاي الأخضر الجيد ، فمن الأفضل البحث عن أفضل ماركة شاي موثوق بها. إليك بعض العلامات التجارية التي يمكنك تجربتها:

شاي ليبتون ، وواغبكري ، جرين ليبل ، تولسي ، تتلي ، تاج ، تازو ، بيجلو ، ستاش ، وشاي هيمالايا. فيما يلي بعض أنواع شاي التخسيس التي يمكنك التحقق منها قبل الشراء.

إذا كان مذاق كوب الشاي الأخضر الخاص بك هو الأعشاب ، فاطلع على هذا الدليل المجاني حول كيفية تحضير الشاي الأخضر بشكل صحيح.

يجب أن تدرك أنه لا يوجد فائض صحي لك. شرب الكثير من أكواب الشاي الأخضر قد يسبب آثارًا جانبية. هذا هو السبب في أنه من الأفضل معرفة الجرعة المثلى من الشاي الأخضر لفقدان الوزن.

كم كوب من الشاي الأخضر تشربه يوميا؟

من الأفضل الحد من تناول الشاي الأخضر إلى 2-3 أكواب في اليوم. أيضا ، لا تتجاوز 200 - 300 مجم / مل من الكافيين. استهلك الشاي الأخضر الخالي من الكافيين ، لكن التزم بكمية 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.


نصيحة: لمعرفة مقدار الكافيين في الشاي الأخضر أو EGCG الذي تستهلكه لكل كوب ، تحقق من ملصق التغذية.

ما هو أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر؟

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر هو مباشرة بعد الاستيقاظ وقبل الوجبات.


هل مكملات إنقاص الوزن بالشاي الأخضر جيدة لخسارة الوزن؟

تحتوي مكملات مستخلص الشاي الأخضر على 10٪ أكثر بمضادات الاكسدة ، يبيغالوكاتشين جالاتي (EGCG). وبالتالي ، فإن تناول مكملات الشاي الأخضر قد يُظهر نتائج أسرع في إنقاص الوزن.


ومع ذلك ، فإن تناولها دون استشارة الطبيب أو تناول الكثير منها قد يسبب آثارًا جانبية. هذا التركيز العالي من EGCG من خلال حبوب الشاي الأخضر يسبب سمية الميتوكوندريا ، مما يؤدي إلى تسمم الكبد .


ماذا عن تناول الشاي الأخضر بعد الولادة لفقدان الوزن؟ ابحث عن الإجابة أدناه.

هل يمكنني شرب الشاي الأخضر بعد الولادة أو أثناء الرضاعة؟

من فضلك استشر طبيبك النسائي أولا. ومع ذلك ، نقترح عليك تجنب اتباع أي نظام غذائي بعد الولادة مباشرة أو أثناء الرضاعة الطبيعية.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال