القائمة الرئيسية

الصفحات

شاي الزنجبيل: فوائده وطريقة استخدامه لفقدان الوزن

شاي الزنجبيل لفقدان الوزن

 الزنجبيل هو عشب منخفض السعرات الحرارية يستخدم على نطاق واسع لتذوق الطعام . يتم تحضير شاي الزنجبيل من جذور الزنجبيل الطازجة أو المجففة. يقال لزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك. ومع ذلك ، فإن شاي الزنجبيل وحده لا يمكن أن يفعل المعجزات في فقدان الوزن. ولكن ، يمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي معقول وممارسة الرياضة المناسبة لمساعدتك على إنقاص الوزن.


كيفية صنع شاي الزنجبيل لفقدان الوزن

كوب 240 مل من شاي الزنجبيل يحتوي على 10 سعرات حرارية فقط. إنه أيضًا مشروب ممتلئ يمكنك شربه بين الوجبات للسيطرة على آلام الجوع. يمكنك تحضير هذا الشاي العشبي من الجذور الطازجة المبشورة أو مسحوق الزنجبيل المجفف.

I. تحضير شاي الزنجبيل مع جذر الزنجبيل الطازج

مكونات:
  1.      جذر الزنجبيل: قطعة بطول 2 بوصة ، مقشرة ، مبشورة جيداً.
  2.      ماء: 250 مل.
  3.      العسل: حسب الرغبة (اختياري).

كيف تعده:

  •      سخني الماء على نار متوسطة إلى عالية واتركه حتى يغلي.
  •      يُضاف جذر الزنجبيل المبشور ويُترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق.
  •      يصفى ويضاف العسل ، إذا رغبت في ذلك.
  •      اشربه دافئًا.

II. تحضير شاي الزنجبيل مع مسحوق الزنجبيل المجفف

مكونات:

  1.      مسحوق الزنجبيل المجفف: ½ -1 ملعقة صغيرة
  2.      ماء: 250 مل
  3.      العسل أو الجاغري: حسب الرغبة (اختياري)
كيف تعده:

  •      إغل الماء.
  •      أضيفي مسحوق الزنجبيل المجفف واتركيه حتى يغلي.
  •      اخفض اللهب واتركه ينضج لمدة دقيقتين.
  •      صفي الشاي.
  •      أضف بعض العسل أو الجاجري إذا كنت ترغب في ذلك.
  •      يقدم ساخنا.

إذن ، هل شاي الزنجبيل يساعد حقًا في إنقاص الوزن؟ 

شاي الزنجبيل وخسارة الوزن - نتائج أبحاث


  •     وجدت مراجعة منهجية للأدبيات العلمية حول الزنجبيل وفقدان الوزن أن هذه العشبة تساعد في تقليل وزن الجسم ونسبة الخصر إلى الورك (WHR) ونسبة الورك (HR). كما أظهر تحسنًا في مستويات السكر في الدم وخصائص الدهون .
  •     وجدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا ومركز أبحاث السمنة في نيويورك أن شرب خليط من مسحوق الزنجبيل والماء الساخن يساعد على توليد الحرارة (يزيد حرارة الجسم). هذا يعزز الشبع وبالتالي فهو فعال لفقدان الوزن .
  •     أجريت دراسة في اليابان على الفئران التي تغذت بنظام غذائي عالي الدهون. وجد أن الزنجبيل يمنع تخزين الدهون في الجسم عن طريق زيادة تحلل الدهون الناجم عن إفرازات النوربينفرين. وبالتالي ، يمنع السمنة.

يقدم الزنجبيل بعض الفوائد الصحية الأخرى المرتبطة بفقدان الوزن. تحقق منها أدناه.
فوائد الزنجبيل لخسارة الوزن

إذن ، كيف يساعدك هذا الخليط العشبي على إنقاص الوزن؟

1. يعزز الطاقة الهضمية:


الزنجبيل يحفز النشاط الهضمي للبنكرياس لتعزيز الهضم  كما أنه يحد من الشهية ويحافظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة . اشرب كوبًا من شاي الزنجبيل قبل الأكل لمنع الانتفاخ وتحفيز الهضم. تأكد من شربه ساخنًا وليس دافئًا للحصول على أفضل النتائج.

2. ينظم مستويات التوتر:


الكورتيزول ، الهرمون المسبب للتوتر ، هو أحد العوامل الرئيسية لدهون البطن. يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للأكسدة. يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع الآثار الضارة للجذور الحرة. يحتوي جذر الزنجبيل على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم السموم وتقلل من الالتهابات الداخلية التي تعد من الأسباب الشائعة لزيادة الوزن . وبالتالي ، فإن شرب شاي الزنجبيل يمكن أن يحميك من زيادة الوزن التي يسببها الكورتيزول.

3. ينعش مستويات الطاقة لديك:


وجدت دراسة أجريت في اليابان على الفئران أن الزنجبيل الأسود يعزز أداء اللياقة البدنية وتحمل العضلات . لذلك ، قد يساعدك شرب شاي الزنجبيل الأسود على ممارسة المزيد من التمارين وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

للحصول على فهم أعمق لكيفية مساعدة الزنجبيل في إنقاص الوزن.


اشرب 250 مل من شاي الزنجبيل 15 دقيقة قبل وجبات الطعام. يمكنك تناول شاي الزنجبيل مع الأطعمة الأخرى التي تحرق الدهون للحصول على نتائج أفضل.
قائمة من 10 أطعمة يمكنك الاستمتاع بها مع شاي الزنجبيل

فيما يلي قائمة بالأطعمة العشرة التي يمكنك الاستمتاع بها مع شاي الزنجبيل للحصول على نتائج أفضل لفقدان الوزن:


  1.     خبز القمح الكامل (يفضل بدون سكر)
  2.     لوز
  3.     ليمون
  4.     فلفل حريف
  5.     ثوم
  6.     حمص
  7.     فواكه طازجة
  8.     التوت
  9.     أفوكادو
  10.     عسل

كلمة تحذير


تأكد من عدم استخدام أكثر من 4 جرام من الزنجبيل يوميًا أثناء تحضير الشاي. يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للزنجبيل آثارًا جانبية خفيفة مثل حرقة المعدة والإسهال والغازات وانزعاج البطن. يجب على الأشخاص الذين يتعاطون أدوية حصوات المرارة وأدوية ترقق الدم الابتعاد عن هذه التركيبة العشبية .

خاتمة


يعتبر شرب شاي الزنجبيل واتباع نظام غذائي صحي وسيلة فعالة لفقدان الوزن. ابدأ يومك بمزيج من الزنجبيل واشربه بين الوجبات للمساعدة على الهضم. فقط تأكد من عدم المبالغة في ذلك لتجنب الإسهال والحموضة المعوية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال