القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يساعدك صيام الماء على خسارة الوزن؟

صيام الماء

 للصيام فوائد عديدة ، وفقدان الوزن أحدها. إذا كنت تبحث عن خطة حمية غذائية تساعدك على إنقاص الوزن بسرعة حقيقية ، فإن صيام الماء هو أفضل طريقة للقيام بذلك. يمكنك أن تفقد ما يصل إلى 14 رطلاً (6 كجم) في 10 أيام فقط. هذه خطة نظام غذائي قصير الأجل لفقدان الوزن ويمكن أن تكون ضارة إذا قمت بتمديدها لأكثر من 10 أيام.


كان مفهوم صيام الماء سائدًا منذ العصور القديمة عندما لم يكن البشر يعرفون كيفية صيد أو زراعة المحاصيل. كانت المياه أحد مصادر الطاقة الأساسية والمقويات الصحية للبشر في ذلك الوقت. يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة واللياقة البدنية لأيام على الماء فقط. بتطبيق نفس الفلسفة اليوم ، لا يساعدك صيام الماء على إنقاص الوزن فحسب ، بل يحسن صحتك أيضًا بعدة طرق.


للحصول على أفضل نصيحة حول كيفية بدء صيام الماء وكيفية الإفطار ، تابع القراءة.


صيام الماء لانقاص الوزن

1. ما هو صيام الماء؟

يتضمن صيام الماء شرب 1-2 لتر من الماء يوميًا لمدة خمسة أيام. سيؤدي القيام بذلك إلى منح جسمك فرصة لتجديد شبابه وطرد السموم التي تراكمت في الجسم لفترة طويلة. أهم جانب في صيام الماء هو أن يكون عقلك أكثر يقظة وستكون شديد التركيز على ما تفعله. قد تشعر بالتعب وتحتاج إلى النوم أكثر. لكن بشكل عام ، ستظهر نتائج جيدة ، بشرط أن تفعل ذلك بشكل صحيح ، بمساعدة طبيبك أو اختصاصي التغذية. أيضًا ، من المهم أن نفهم أنه ليست كل الأجسام لديها نفس القدرة على التعامل مع الضغط. لذلك ، الأمر متروك لك فيما إذا كنت تريد صيام الماء عندما تكون في إجازة أو أثناء العمل أو الذهاب إلى المدرسة.


مرحلة ما قبل الصيام وبعد الصيام ضرورية. قلل ببطء من تناول الطعام قبل صيام الماء الفعلي ثم أعد إدخال الطعام تدريجيًا بعد اكتمال صيام الماء. صيام الماء المفاجئ أو الإفطار فجأة سيؤذي جسمك وقد يقتلك.


2. كيف يساعد صيام الماء في إنقاص الوزن؟

خلال أول يومين خلال مرحلة صيام الماء ، كل ما تفقده هو وزن الماء. تبدأ الدهون في الاحتراق من اليوم الثالث لمرحلة صيام الماء. عندما تتوقف عن الأكل ، يتوقف الجهاز الهضمي عن العمل. يتباطأ جسدك ، باستثناء الدماغ والقلب. يتم الآن تكسير الدهون المخزنة لتوفير الطاقة لجميع وظائف الجسم اللاإرادية والطوعية. يساعد الماء على التخلص من السموم وأي فضلات موجودة في القولون. يساعدك هذا أيضًا على فقدان جزء كبير من الوزن. سيساعدك كل هذا إلى جانب المقدار الصحيح من التمارين اليومية (اعتمادًا على نوع الجسم ومستوى نشاط الجسم الحالي) على فقدان قدر كبير من الترهل.


3. خطة صيام الماء لمدة 10 أيام لإنقاص الوزن (مع مخططات النظام الغذائي)


للتأكد من حصولك على أقصى استفادة من هذا الصيام ، قمت بتقسيم فترة الصيام إلى 3 مراحل. تستمر المرحلة الأولى أو مرحلة ما قبل الصيام لمدة يومين ، مما يسمح لجسمك باستهلاك كميات أقل وأقل من الأطعمة الصلبة ويجعل جسمك أكثر راحة مع النظام الغذائي "السائل فقط". المرحلة الثانية أو مرحلة صيام الماء هي الأصعب على الإطلاق ، ولكن بحلول الوقت الذي تكمل فيه هذه المرحلة ، أؤكد لك أنك ستشعر كأنك شخص جديد. لا تشرب كمية أقل أو أكثر من الماء. شرب كميات أقل من الماء يمكن أن يجعلك مجففاً وشرب المزيد من الماء يمكن أن يطرد كل الأملاح من جسمك ، مما قد يكون قاتلاً. اشرب حوالي 1-2 لتر من الماء يوميًا خلال مرحلة صيام الماء. المرحلة الأخيرة من الإفطار أمر بالغ الأهمية. يجب عليك إعادة إدخال الأطعمة الصلبة تدريجيًا أو أي طعام سائل آخر (العصائر أو الحساء) على مدار ثلاثة أيام. إن تناول الفاكهة والخضار في المرحلتين الأولى والثالثة سيوفر لجسمك ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية للبقاء على قيد الحياة في مرحلة صيام الماء وكذلك للتعافي من الصيام.


فيما يلي مخطط نظام غذائي لجميع المراحل الثلاث لمساعدتك في الحصول على فكرة عما يجب تناوله في المرحلتين الأولى والثالثة. إلق نظرة.

     مرحلة ما قبل الصوم


  • مشروب ديتوكس بالليمون والعسل والماء الدافئ في الصباح الباكر
  • الفطور طبق من الفاكهة أو موزة مع مشروب بروبيوتيك
  • غداء شطيرة خضار (بدون جبن أو مايونيز) أو خضار مشوية
  • 1 كوب عصير فواكه بعد الغداء
  • وجبة خفيفة مسائية 1 كوب شاي أخضر أو أسود (بدون سكر أو محلي صناعي) مع قطعتين من البسكويت متعدد الحبوب
  • العشاء شوربة خضار أو سلطة خضار
  • وقت النوم 1 كوب حليب دافئ
لماذا هذا يعمل

يتيح لك اليوم الأول تناول كمية جيدة من الفواكه والخضروات. الفواكه والخضروات من الأطعمة الغنية بالمغذيات التي ستبقيك بصحة جيدة وتحافظ على آلام الجوع. كما ستجعل الفواكه والخضروات بشرتك متوهجة. البروبيوتيك هي بكتيريا الأمعاء التي تساعد في الهضم. سوف يحافظ مشروب البروبيوتيك على صحة الجهاز الهضمي.


نصيحة مفيدة

حاول ألا تتسوق لشراء أي لحوم حتى لا تضطر إلى رؤيتها في الثلاجة! اشترِ الكثير من الفاكهة والخضار بدلاً من ذلك. خذ استراحة لمدة 20-30 دقيقة قبل تناول مشروب البروبيوتيك بعد الإفطار.


اليوم الثاني


  • الصباح الباكر ماء دافئ وشراب الليمون للتخلص من السموم.
  • الإفطار 1 كوب عصير فواكه.
  • الغداء 1 وعاء صغير من سلطة الخضار.
  • بعد الغداء 1 تفاحة أو برتقالة.
  • وجبة خفيفة مسائية 1 كوب شاي أخضر أو ​​أسود (بدون سكر أو محلي صناعي).
  • العشاء وعاء متوسط ​​من الفاكهة.
  • وقت النوم 1 كوب ماء دافئ.

نصيحة مفيدة

حاول ألا تأكل الفاكهة التي تحتوي على الكثير من الفركتوز. يجب تجنب الفواكه مثل العنب والمانجو والموز والأناناس والجاك فروت وما إلى ذلك. يمكنك تناول شمام ، بابايا ، كيوي ، توت ، برتقال ، تفاح ، برقوق ، إلخ. اشرب ثلاثة لترات على الأقل من الماء.


لماذا هذا يعمل

في اليوم الثاني ، سيسمح لك بتناول الفواكه والخضروات ، ولكن بكميات أقل ، أي أنك ستستهلك سعرات حرارية أقل. هذه المرحلة السابقة للصيام ستجهزك للأيام الخمسة القادمة من صيام الماء.


اليوم الثالث : اليوم السابع


هذه هي المرحلة الأكثر تحديا. اشرب 1-2 لتر من الماء يوميًا. من الأفضل الحصول على رأي طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الصيام لعدة أيام لإنقاص الوزن أم لا. قد تشعر بالضعف والتعب. تذكر أن تأخذ قسطًا من الراحة وتنام جيدًا.


اعتمادًا على نشاط جسمك الحالي ، يمكنك إما الذهاب في نزهات قصيرة ومتوسطة الخطى أو اليوجا أو حتى تمارين الضغط! كل جسم لديه قدرة مختلفة على التأقلم. إذا كنت تمارس الرياضة وتعيش حياة نشطة ، فمن المحتمل أن تكون بخير مع التدريبات الخفيفة حتى اليوم الثالث من مرحلة صيام الماء. إذا كنت لا تعيش حياة نشطة ، فقم فقط بالمشي القصير البطيء.


أود أيضًا أن أذكر أن صيام الماء أكثر من ثلاثة أيام يتطلب إشرافًا طبيًا. لذلك ، أنصحك بإبقاء طبيبك مشاركًا في هذه العملية.
 

اليوم الثامن


  • الصباح الباكر ماء دافئ وشراب الليمون للتخلص من السموم.
  • الفطور 1 كوب عصير بطيخ.
  • الغداء 1 كوب عصير تفاح و 2 لوز.
  • وجبة خفيفة مسائية 1 كوب شاي أخضر أو ​​أسود (بدون سكر أو محلي صناعي).
  • العشاء وعاء متوسط ​​من الخضار أو سلطة فواكه (يمكنك أيضًا عصرها).
  • وقت النوم 1 كوب حليب دافئ.

لماذا هذا يعمل

في اليوم الأول من الإفطار ، كن حذرًا جدًا بشأن السعرات الحرارية التي تستهلكها. يسمح لك مخطط النظام الغذائي هذا بتناول الأطعمة السائلة في الغالب. يمكن أن يؤدي الإدخال المفاجئ للأطعمة عالية السعرات الحرارية إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ، والتي يمكن أن تكون قاتلة في بعض الأحيان.


نصيحة مفيدة

مهما حدث ، قاوم إغراءاتك ليوم واحد فقط. يمكنك شرب مسك البطيخ أو عصير الشمندر على الفطور. بالنسبة للغداء ، يمكنك تناول تفاحة فقط إذا كنت لا تريد عصرها. سيساعدك كوب من الحليب قبل النوم على النوم بشكل أفضل ويزود عظامك بالتغذية المطلوبة.


اليوم التاسع


  • مشروب الليمون والعسل والماء الدافئ للتخلص من السموم في الصباح الباكر.
  • الفطور 1 موزة.
  • الغداء: وعاء متوسط ​​من شوربة الملفوف أو سلطة الخضار.
  • وجبة المساء الخفيفة 1 كوب شاي أخضر / أسود مع 1 بسكويت من الحبوب.
  • العشاء سوتيه / بروكلي مخبوز ، سبانخ ، طماطم ، بصل أخضر.
  • وقت النوم 1 كوب حليب دافئ.

لماذا هذا يعمل

تدريجيًا ، يتم إعادة إدخال الأطعمة عالية السعرات الحرارية في نظامك الغذائي. أنت تفهم جسمك بشكل أفضل ، لذلك تناول كل ما يمكنك هضمه بشكل صحيح دون أن تمرض.


نصيحة مفيدة

يمكنك تناول كوب من عصير البرتقال فقط إذا كنت لا ترغب في تناول موزة. إذا اخترت أن تأكل سلطة الخضار ، فتناول الخضار نيئة. لتناول العشاء ، يمكنك مزج جميع الخضار المذكورة أعلاه وعمل الحساء.


اليوم العاشر


  • في الصباح الباكر مشروب الليمون والعسل والماء الدافئ للتخلص من السموم أو أي مشروب التخلص من السموم.
  • الفطور: وعاء متوسط ​​من رقائق القمح مع الفراولة أو كوب من عصير الفاكهة المشكلة.
  • الغداء 1 سندويتش خضار مشوي.
  • بعد الغداء صحن واحد من الفاكهة.
  • وجبة المساء الخفيفة 1 كوب شاي أخضر / أسود مع 2 بسكويت من الحبوب.
  • العشاء: وعاء متوسط ​​من شوربة الخضار.
  • وقت النوم 1 كوب حليب دافئ.

لماذا هذا يعمل

في اليوم الأخير ، تناول القليل من الطعام الصلب مع الطعام السائل. تناول الفواكه والخضروات في صورة صلبة وسائلة لخلق توازن ، مما يشير إلى أن جسمك يتوقع نظامًا غذائيًا عاديًا من اليوم التالي.


نصيحة مفيدة

لا تستخدم دقيق الذرة لتحضير حساء الخضار. إذا لم تحصل على بسكويت متعدد الحبوب ، فقط اشرب الشاي الأخضر. إذا سمح جسمك بذلك ، يمكنك تناول وجبة خفيفة من الجزر أو الخيار.


4. فوائد أخرى لصيام الماء

من الصعب تصديق ذلك ، لكن نعم ، يمكن أن يحسن صيام الماء صحتك العامة. فيما يلي قائمة بالمزايا.

  1.     يساعدك على إنقاص الوزن.
  2.     أثبت صيام الماء أنه مفيد لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
  3.     سوف يساعد في إعادة تشغيل جسمك .
  4.     نظرًا لأن الماء يطرد جميع السموم ، تصبح بشرتك أكثر نعومة.
  5.     يمكن أن يساعدك صيام الماء أيضًا على النوم بشكل أفضل. عندما يحرم جسمك من أي تغذية ، سيكون من المستحيل أن تستيقظ لساعات طويلة. يساعدنا النوم على تحسين الذاكرة وتقليل التوتر والقلق.
  6.     تم تحسين عملية الهضم لديك بشكل ملحوظ.
  7.     يتم تطهير السموم الزائدة غير المرغوب فيها في القولون.
  8.     صيام الماء يمكن أن يزيل أو يقلل من آلام العضلات وآلام المفاصل والصداع.
  9.     يمكن أن يسبب الطعام والشراب الكثير من الضرر لأسنانك ولثتك. يمكن أن يساعدك صيام الماء في الحصول على لثة وأسنان أكثر صحة.
  10.     يمكن أن يحسن صيام الماء الدورة الدموية.
  11.     يمكنك الحصول على نظام صحي للقلب والأوعية الدموية.
  12.     يساعد في بناء العضلات الهزيلة.
  13.     يصبح عقلك أكثر نشاطًا ويتحسن تركيزك.
  14.     يمكن أن يساعدك هذا الصيام في تحسين حالة العديد من الأمراض المزمنة.
  15.     يمكن أن تساعد في محاربة مرض باركنسون والزهايمر.
  16.     يحسن حساسية الأنسولين.
  17.     يحسن احترام الذات. إنك تفقد الوزن وعزمك على إكمال هذا الصوم يمنحك الرضا بإنجاز مهمة صعبة.


5. الآثار الجانبية لصيام الماء


  1.     يمكن أن يؤدي شرب أكثر من 2 لتر من الماء يوميًا إلى الوفاة.
  2.     قد تشعر بالضعف والتعب طوال الوقت.
  3.     يمكن أن يتسبب العمل كثيرًا في الإغماء.
  4.     سوف يفقد جسمك عضلات هزيلة.
  5.     هناك خطر من أن تصبح عضلات قلبك ضعيفة.
  6.     يمكن أن يتلف الأعضاء الأخرى إذا امتد لأكثر من 10 أيام.
  7.     يمكن أن يكون هذا ضارًا للنساء الحوامل والأطفال والمراهقين.

6. الحذر


أي نظام غذائي بدعة يمكن أن يكون خطيرًا ، اعتمادًا على نوع جسمك. هذا هو السبب الدقيق الذي يجعل جميع الأدوية لا تعمل أو تتفاعل بنفس الطريقة مع جميع المرضى. اعتمادًا على عمرك وتاريخك الطبي وعلم الوراثة ومستوى النشاط الحالي وما إلى ذلك ، يمكن أن يكون صيام الماء أفضل طريقة لفقدان الوزن أو الأسوأ. النقطة هنا هي أن تظل بصحة جيدة ونشطة. لن يفيدك فقدان الوزن إذا بدوت متعبًا ومرهقًا طوال الوقت. لا يمكن تحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل إلا من خلال تناول طعام جيد في أجزاء صغيرة ومن خلال ممارسة الرياضة. لا ينبغي أن يمتد صيام الماء لأكثر من 10 أيام ولكن يمكن أن يتم بشكل متقطع. خذ نصيحة خبير قبل اتباع هذا النظام الغذائي لمدة 10 أيام.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال