القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الفوائد الصحية المحتملة من نبتة شياوانبراش

 

تعرف على الفوائد الصحية المحتملة من نبتة شياوانبراش

هل سمعت من قبل عن أهمية شياوانبراش من جدتك؟ هذا المكمل الصحي الايورفيدا موجود منذ آلاف السنين. هذا المنشط العشبي المغذي الغني بمضادات الأكسدة هو أحد العلاجات الأكثر شيوعًا في الطب التقليدي الذي يوفر الحماية من الأمراض اليومية. يعزز صحة المناعة ويمنع الالتهابات الموسمية ويقوي الجهاز الهضمي ويساعد على محاربة مشاكل الجهاز التنفسي. في هذه المقالة ، تعرف على فوائد شياوانبراش، وكيفية التعامل معها بشكل صحيح ، ومكوناتها. إلق نظرة!


ما هو شياوانبراش "Chyawanprash"  ؟


شياوانبراش هي تركيبة تعتمد على الأعشاب ومكمل غذائي لصحة الايورفيدا. سميت على اسم ريشي شياوان الذي أعدها أولاً. إنه مزيج من حوالي 50 نوعًا من الأعشاب الغنية بالمغذيات والمعادن ، مع (عنب الثعلب الهندي) المكون الرئيسي. هذا الطب التقليدي مذاقه حلو ، حامض ، حار قليلاً ويبدو مثل مربى الفاكهة إلى حد ما. إنه لزج وله صبغة سوداء بنية. هذا المكمل الصحي القديم غني بمضادات الأكسدة بفوائد صحية متعددة. يدعم جهاز المناعة ويقوي الجهاز الهضمي ويعزز صحة القلب.


وفقًا للأيورفيدا ، فإن شياوانبراش هو أفضل منشط عشبي للجميع. دعنا نتعرف على فوائد هذا المكمل الصحي في القسم التالي.


فوائد شياوانبراش 


1. يعزز صحة جهاز المناعة


شياوانبراش هو مكمل صحي تقليدي نشط بيولوجيًا من الهند. إنه أفضل دواء لتقوية المناعة في جسمك . amla (عنب الثعلب الهندي) في شياوانبراش غني بفيتامين C الذي يساعد على تعزيز صحة المناعة. أظهرت Amla أيضًا أن لها خصائص تكيفية تمكن الجسم من التكيف مع الإجهاد وتنظيم المناعة . يمكن لـ شياوانبراش تحسين المناعة ومستويات الطاقة واللياقة البدنية لدى الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة . كما وجد أنه يزيد من نشاط العديد من الخلايا في جهاز المناعة .


2. يمنع العدوى الموسمية




يمكن أن تسبب التغيرات الموسمية التهابات لدى بعض الناس. يساعد تناول شياوانبراش الجسم على محاربة الالتهابات الموسمية والفيروسية . ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الميزة الخاصة لـ شياوانبراش بشكل أكبر.


3. يقوي الجهاز الهضمي



تساعد المكونات الموجودة في شياوانبراش على تحسين عمليات الهضم. أنها تساعد في تخفيف التهاب المعدة وتنظيم وظائف الجهاز الهضمي. تساعد الخصائص الطاردة للريح لهذا الدواء الأيورفيدا في منع انتفاخ البطن. يساعد شياوانبراش  أيضًا على إزالة الفضلات المتراكمة (الفضلات) عن طريق تعزيز الهضم (. يساعد على تبسيط حركات الأمعاء والهضم.


4. يساعد في محاربة مشاكل الجهاز التنفسي




يمكن أن تساعد الأعشاب الموجودة في هذه التركيبة القديمة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي طويلة الأمد والمزمنة (12). يخفف الربو والسعال والتهابات الجهاز التنفسي . يساعد شياوانبراشmay أيضًا في تحسين وظائف الرئة . يحمي الجسم من العدوى ويدعم مسارات التنفس الصافية.


5. يساعد في تنقية الدم




الأشخاص الذين يعيشون حياة صاخبة ، أو ينامون أقل ، أو يتغذون على الأطعمة السريعة كثيرًا ما يحصلون على سموم زائدة في أجسامهم. تؤدي هذه السموم عند تخزينها في الجسم إلى ظهور العديد من المضاعفات والأمراض. كما أنها تعيق عملية تنقية الدم الطبيعية في جسمك. يساعد تناول شياوانبراش على تنقية الدم والتخلص من تلك العناصر السامة الزائدة من الجسم .


6. تعزيز صحة الجلد ومظهره




يحتوي شياوانبراش على عدد من الأعشاب ، بما في ذلك amla ، الغني بفيتامين C . يحارب المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في عنب amlahelps  من الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. يقلل شياوانبراش أيضًا من تلف الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران الخالية من الشعر أن شياوانبراش ساعد في تقليل مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS). ROS هي جزيئات تشارك في عملية الشيخوخة والأضرار التأكسدية. يساعد شياوانبراشmay أيضًا على تحسين بشرة الجلد .


7. يشحذ الذاكرة ويساعد وظيفة الدماغ




شياوانبراش له نشاط مضاد لفقدان الذاكرة وقد يساعد في علاج فقدان الذاكرة. في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ، يمكن أن يؤدي تناول شياوانبراش يوميًا إلى حماية الفئران من ضعف الذاكرة . قد يكون للخصائص المضادة للأكسدة في شياوانبراش أيضًا تأثير مفيد على المصابين بمرض الزهايمر. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الصدد.




كما أظهرت آثارًا مفيدة على الوظيفة الإدراكية للفئران المسنة. يعمل كمحسن للذاكرة ويحسن قدرات التعلم . في دراسة أجريت على 128 طالبًا جامعيًا ، يمكن أن يؤدي تناول شياوانبراش إلى زيادة التركيز واليقظة .


8. يعزز اكتساب الوزن الصحي




يساعد تناول شياوانبراش في امتصاص المعادن مثل الكالسيوم بشكل أفضل. يساعد هذا في تقوية العظام وتحسين قوة العضلات أيضًا ، مما يساعد الأحداث على زيادة الوزن بشكل صحي . يعزز شياوانبراشal أيضًا توازن النيتروجين الإيجابي ويعزز مستويات بروتين المصل في الجسم. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في زيادة الوزن بشكل صحي . في دراسة أخرى ، أظهر 99 مريضًا تم تشخيصهم حديثًا بالسل الرئوي زيادة صحية في الوزن بعد تناول شياوانبراش .


9. يحسن صحة القلب




قد يساعد شياوانبراش أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم . قد يكون لأملا في شياوانبراش تأثيرات كبيرة في خفض الكوليسترول أيضًا . أيضًا ، يُقال إن زيت السمسم الموجود في شياوانبراش يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ونقص الكولسترول (آلية خفض مستويات الكوليسترول) التي تساعد على تقليل الكوليسترول . يمكن أن تؤثر خصائص شياوانبراش الخافضة للكوليسترول على صحة القلب.




يلعب زيت السمسم الأسود في شياوانبراش دورًا رئيسيًا في حماية وظائف القلب والأوعية الدموية . وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران السويسرية ألبينو أن إعطاء شياوانبراش يمكن أن يمنع السمية الحادة للقلب (تلف في عضلة القلب). تتمتع amla في شياوانبراشal أيضًا بالقدرة على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.


10. يوفر الطاقة للأعمال اليومية




بسبب عبء العمل وتعدد المهام المستمر والتوتر ، يشعر الكثير من الناس بنقص الطاقة في القيام بالأشياء ، بما في ذلك الأعمال المنزلية اليومية. يحتوي شياوانبراش على الكثير من المستخلصات العشبية التي تمد جسمك بالطاقة الكافية للإبحار في الأعمال اليومية دون الشعور بالإرهاق أو الإرهاق.


11. يقلل من الآثار السيئة للتدخين


يمكن أن يؤدي دخان التبغ إلى إتلاف الحمض النووي وزيادة خطر الإصابة بالسرطان. تم العثور على شياوانبراشwas لإظهار انخفاض في تلف الحمض النووي من التدخين . ومع ذلك ، لم تثبت فعالية شياوانبراشin على المدى الطويل في هذا الصدد. المزيد من البحث له ما يبرره.


12. قد يساعد في مكافحة مرض السل


إن تناول شياوانبراش مع الأدوية التقليدية يقلل من أعراض مرض السل الرئوي . ومع ذلك ، هناك ما يبرر مزيد من الدراسات في هذا الصدد.


وجد أن تناول شياوانبراشws يمنع تلف الأنسجة في الكلى والكبد .


هذه هي الطرق العديدة التي تساعد بها شياوانبراش في تحسين صحتك. لكن كيف تستخدمه بشكل صحيح؟ لقد ناقشنا نفس الشيء في القسم التالي.

كيف تأخذ شياوانبراش؟


يمكن تناول شياوانبراش على معدة فارغة أو قبل وجبة مع الحليب الدافئ. يمكن أيضًا تناوله في الليل ، ويفضل أن يكون ذلك بعد ساعة إلى ساعتين من تناول العشاء. ينصح بتناول جرعة يومية من 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من شياوانبراش للبالغين و ½ ملعقة صغيرة للأطفال. يمكنك تناول شياوانبراش مع حليب اللوز الدافئ أو الماء بدلاً من الحليب العادي.


شياوانبراش هو تركيبة متعددة الأعشاب. لكن ما هي المكونات الرئيسية التي تستخدم في هذا العلاج بالأعشاب؟ انتقل لأسفل لمعرفة!

المكونات في شياوانبراش


يتكون شياوانبراش من الكثير من الأعشاب والمستخلصات النباتية التي أثبتت خصائصها الطبية. يقال إن الصيغة الفعلية لـ شياوانبراش تعود إلى عدة آلاف من السنين. الأعشاب والمستخلصات المستخدمة في صنع هذه التركيبة لها خصائص تقوي المناعة وتنشط. يمكن تخزين التركيبة خارج الثلاجة ولها صلاحية طويلة بشكل عام. تشتهر العلامات التجارية مثل Himalaya و Zandu و Dabur بصنع شياوانبراش عالي الجودة في الهند. قد يختلف عدد المكونات المستخدمة من 25 إلى 80 ، لكن المكونات الرئيسية لـ شياوانبراش تشمل:


  1.     أملا (عنب الثعلب الهندي)
  2.     اشواغاندا
  3.     النيم
  4.     بيبالي (فلفل هندي طويل)
  5.     خشب الصندل الأبيض
  6.     تولسي
  7.     زعفران
  8.     حب الهال
  9.     أرجونا
  10.     براهمي
  11.     عسل القرطم
  12.     سمن


هل هناك أي آثار جانبية مرتبطة بتناول شياوانبراش. دعنا نكتشف ذلك في القسم التالي.

الآثار الجانبية والاحتياطات والتفاعلات


يعتبر شياوانبراش آمنًا بشكل عام للاستهلاك ، ولا توجد آثار جانبية وتفاعلات دوائية مدرجة. ومع ذلك ، يجب على مرضى السكري توخي الحذر بشأن محتواه العالي من السكر. بسبب نقص ملف تعريف السلامة ، يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناولها.


استنتاج


تم الترويج لـ شياوانبراش لفوائدها الهائلة. من تعزيز جهاز المناعة إلى مكافحة أمراض القلب ، يمكن أن يساعدنا بعدة طرق. تمت صياغة هذا العلاج العشبي القديم مع مجموعة واسعة من الأعشاب. جرب هذا العلاج اليوم لجني كل فوائده الصحية. ومع ذلك ، إذا كنت تعانين من مرض السكري أو كنت حاملاً ، فاستشيري طبيبك قبل تناول شياوانبراش.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال