القائمة الرئيسية

الصفحات

التنويم المغناطيسي لإنقاص الوزن مقال شامل

التنويم المغناطيسي لإنقاص الوزن

 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، وجدت دراسة استقصائية في عام 2016 أن أكثر من 1.9 مليار شخص فوق سن 18 عامًا يعانون من زيادة الوزن ، من بينهم أكثر من 650 مليون شخص يعانون من السمنة.

يعتبر الوزن الزائد للجسم مصدر قلق كبير لأنه يمكن أن يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وتوقف التنفس أثناء النوم والتهاب المفاصل وحتى السرطان .

على الرغم من أن برامج وعلاجات إنقاص الوزن المتنوعة أصبحت شائعة بشكل متزايد لمساعدة الأشخاص في إنقاص الوزن ، تشير التقارير إلى أن معدل النجاح طويل الأمد لبرامج إنقاص الوزن يبلغ حوالي 20٪ فقط .

في حالة التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن ، يتم نقل المرضى أساسًا إلى حالة تشبه النشوة ، حيث يكون العقل أكثر انفتاحًا لتلقي التعليقات وقبول الاقتراحات. لقد أحدث هذا المفهوم ضجة على مستوى العالم ، مما خلق اهتمامًا بين الباحثين لتأسيس الحقائق والتحقق من فعاليتها بالأدلة العلمية. دعونا نلقي نظرة على هذا بالتفصيل.


ما هو التنويم المغناطيسي لتخفيف الوزن؟

لفهم التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن ، نحتاج إلى التعرف على العلاج بالتنويم المغناطيسي. وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية ، فإن العلاج بالتنويم المغناطيسي ، المعروف أيضًا باسم التنويم المغناطيسي ، هو إجراء يهدف فيه المعالجون إلى استرخاء الناس ومساعدتهم على التركيز بشكل أفضل .

كثير من الناس يجدون هذه التقنية موضع تساؤل ، لكن الباحثين أثبتوا مصداقية هذه الممارسة. نظرًا لأن التنويم المغناطيسي يزيد من التركيز الداخلي الذي تحققه حالة الاسترخاء الشديد ، يصبح المشاركون أكثر تركيزًا . إنه عندما يكون العقل الباطن نشطًا ويكون الجزء الواعي مرتاحًا.

العلاج بالتنويم الإيحائي شائع بين الأطباء لمساعدة المرضى على تغيير العادات ، والسيطرة على القلق واضطرابات المزاج ، وتجنب الاكتئاب ، والإقلاع عن التدخين ، وتخفيف الألم. علاوة على ذلك ، يمكن للمرضى أيضًا تعلم وإجراء التنويم المغناطيسي الذاتي لمساعدة أنفسهم.

مستوحاة من النتائج الإيجابية في التطبيق الناجح للعلاج بالتنويم المغناطيسي ، يستكشف الممارسون الطبيون الآن طرقًا للاستفادة من فوائد التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن.

في هذه العملية ، يتم إيقاظ العقل الباطن للمريض. إنه مهم لأن البحث يظهر أن العقل الباطن هو الذي يؤثر على صنع القرار . لذلك ، ما يبدو صعبًا أو غير قابل للتحقيق في الظروف العادية يصبح من السهل حله عندما يكون الشخص منومًا مغناطيسيًا.

يسمح التنويم المغناطيسي للمرضى بتحديد المجالات الرئيسية التي تعيق نجاحهم ويشجعهم على العمل عليها بحزم. هذا عندما يكون المرضى أنفسهم مستعدين للتغيير دون ضغط خارجي. إنهم يتخذون خيارات غذائية أفضل ويتوقفون عن العادات الضارة ويتبعون روتينًا صحيًا. هذه هي الطريقة التي يهدف بها العلاج بالتنويم المغناطيسي لفقدان الوزن إلى معالجة هذه المشكلة.

هل التنويم المغناطيسي لتخفيف الوزن فعال؟


في حين أن التصور الشائع عن التنويم المغناطيسي يتضمن التحديق في البندول المتأرجح وإلقاء نوبات النوم ، فإن التنويم المغناطيسي يعتمد على العلم ، وكذلك التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن.

إلى جانب النصائح الغذائية ، والتمارين البدنية ، ونمط الحياة الأفضل ، فإن فقدان الوزن بالتنويم المغناطيسي أمر ممكن للغاية. لدعم هذا البيان ، ناقشنا بعض نتائج الأبحاث الرئيسية حول فعالية العلاج بالتنويم المغناطيسي لفقدان الوزن:

    نشر عالم النفس ديفيد ن بولوكوفسكي والمؤلفون المشاركون تقرير دراسة حول إدارة الوزن السلوكي من خلال التنويم المغناطيسي في مجلة علم النفس السريري. اشتملت الدراسة على 109 مرضى تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 68 عامًا وأجريت على مدى تسعة أسابيع ، وقسموا المشاركين إلى مجموعتين. تلقت مجموعة واحدة فقط إرشادات غذائية مع تمارين موصى بها لفقدان الوزن. المجموعة الثانية ، بالإضافة إلى التمارين الرياضية والدعم الغذائي ، تلقت أيضًا العلاج بالتنويم المغناطيسي.

بعد تسعة أسابيع ، أظهرت المجموعتان تحسنًا ملحوظًا من حيث فقدان الوزن. ولكن بعد المتابعة الأولى والثانية بعد ثمانية أشهر وسنتين على التوالي ، استمرت المجموعة الثانية التي تلقت العلاج بالتنويم المغناطيسي في إنقاص الوزن.

    شملت دراسة أجراها كوكرين وفريزين 60 مرشحة لتقييم التنويم المغناطيسي على فقدان الوزن. أجروا مقابلات مع المشاركين وذكروا أن الأشخاص لم يشاركوا في أي علاج آخر لفقدان الوزن. قاموا بتقسيم المجموعة إلى أولئك الذين تلقوا التنويم المغناطيسي وآخرون دون التنويم المغناطيسي. تلقى كلا الفريقين المشورة والعلاجات السلوكية.

اختتمت الدراسة بنتائج مثيرة للاهتمام. قام العلماء بالمتابعة بمجرد انتهاء العلاج ومرة ​​أخرى بعد ستة أشهر. المرضى الذين تم تنويمهم خسروا ما معدله 17 رطلاً مقارنةً بنصف رطل في مجموعة غير التنويم المغناطيسي في ستة أشهر .

    في تجربة سريرية أخرى ، اختبر باحثون من إيطاليا نوعين من التنويم المغناطيسي - أحدهما كان عن طريق الذات (التنويم المغناطيسي الذاتي) ، والثاني كان التنويم المغناطيسي المنتظم أو المعتاد. تلقى كل فرد التمارين الرياضية والتوصيات السلوكية بما في ذلك المساعدة الغذائية.

في نهاية الدراسة ، ثبت أن نتيجة التنويم الإيحائي المعتاد أظهرت فقدانًا أكبر للوزن وانخفاضًا في تناول السعرات الحرارية. كما ساعد التنويم المغناطيسي الذاتي في تحسين نوعية الحياة والرضا بين المشاركين .


    أسفرت تجربة مضبوطة للتنويم المغناطيسي في علاج السمنة بين المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم عن نتائج إيجابية. وفقًا لـ J Stradling وزملاؤه في Chest Unit ، مستشفى تشرشل ، أكسفورد ، المملكة المتحدة ، فإن المجموعة التي تلقت العلاج بالتنويم المغناطيسي مع تقليل التوتر أظهرت انخفاضًا طفيفًا في الوزن ولكنه ملحوظًا مقارنة بالمرضى الذين تلقوا مشورة غذائية فقط .

    في تجربة إكلينيكية أخرى شملت 60 مرشحة ، لاحظ الباحثون أن كلاً من  العلاج السلوكي التنويمى و  العلاج السلوكي بالتنويم مع العلاج النفسي النشط ، أي العلاج النشط ، ساعد بشكل كبير في السيطرة على وزن الجسم ، واضطرابات الأكل ، مؤشر كتلة الجسم ، ورفع مفهوم الجسم العام .

الآن ، نصل إلى علم التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن.

كيف يعمل التنويم المغناطيسي لتخفيف الوزن؟


يمكن العثور على تفسير علمي محتمل لمثل هذه الاستجابة الساحقة للتنويم المغناطيسي لفقدان الوزن في الطريقة التي يعمل بها الدماغ أثناء التنويم المغناطيسي. كشف علماء الأعصاب والباحثون في مجال العلوم المعرفية عن حقائق مثيرة للاهتمام حول كيفية استجابة دماغنا للتنويم المغناطيسي .

أجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد فحوصًا على الدماغ لـ 57 فردًا تم تنويمهم تحت التوجيه. لاحظوا ثلاثة تغييرات رئيسية في الدماغ أثناء العملية:

  •     قلة النشاط في الحزامية الأمامية الظهرية. وفقًا لديفيد شبيجل ، كبير مؤلفي الدراسة ، فإن هذا يحدث لأنه أثناء التنويم المغناطيسي ، يتوقف العقل عن القلق بشأن كل شيء آخر.
  •     زادت الاتصالات بين قشرة الفص الجبهي الظهراني والجزيرة. أوضح شبيجل هذا على أنه اتصال بين الدماغ والجسم ، حيث يعرف الدماغ ويتحكم في ما يحدث للجسم.
  •     انفصال القشرة الجبهية الظهرية الوحشية مع القشرة الحزامية الخلفية وقشرة الفص الجبهي الإنسي. بكلمات بسيطة ، يمثل الفصل بين الفعل وانعكاسه. هذا يجعل من الممكن للمرضى الاستماع فعليًا إلى الاقتراحات ومتابعتها.

العلم بالتأكيد جذاب. العلاج بالتنويم الإيحائي لفقدان الوزن من أنواع مختلفة. في القسم التالي ، سوف نستكشف كل منها.
أنواع العلاج بالتنويم المغناطيسي

اعتمادًا على العوامل الخارجية والداخلية ، يستطيع المنومون تحديد نوع التنويم المغناطيسي الأنسب لمرشح لفقدان الوزن.

هنا ، ناقشنا بعض الأنواع الشائعة للعلاج بالتنويم الإيحائي:


1. العلاج بالتنويم المغناطيسي المعرفي


يجمع هذا النوع بين العلاج المعرفي والعلاج بالتنويم المغناطيسي لمساعدة المرضى على التغلب على ضغوط ما بعد الصدمة والاضطرابات النفسية وتعزيز حياتهم .

2. العلاج بالتنويم المغناطيسي الديناميكي


يهدف العلاج بالتنويم المغناطيسي الديناميكي إلى دراسة أداء الإنسان المتأثر بالعقل والشخصيات اللاواعية.

3. إريكسونيان بالتنويم الإيحائي


تم تطوير هذا النوع من العلاج بالتنويم المغناطيسي بواسطة Milton H. Erickson وهو عملية غير مباشرة. على عكس الأنواع الأخرى من التنويم المغناطيسي ، يستخدم المعالجون الذين يستخدمون هذا النهج سرد القصص والاقتراحات كطرق غير مباشرة.

4. العلاج بالتنويم المغناطيسي الذي يركز على الحل


هذا هو العلاج بالتنويم الإيحائي الموجه للعميل. في هذه العملية ، يعبر المريض عن الأهداف المراد تحقيقها ، ويقوم المعالج بتوجيه الأسئلة إلى المريض لكشف الحلول .

من يمكنه تجربة العلاج بالتنويم المغناطيسي؟


يستخدم العلاج بالتنويم المغناطيسي لمساعدة المرضى بعدة طرق ، بما في ذلك التغييرات السلوكية ، وتحسين نوعية الحياة ، والإقلاع عن الإدمان ، وإدارة الإجهاد اللاحق للصدمة ، والاكتئاب ، والقلق ، وإدارة الألم.

في معظم الحالات ، يستخدم العلاج بالتنويم الإيحائي كعملية علاجية تكميلية. وبالتالي ، من الأفضل استشارة طبيبك الذي سيقيم الحالة وقد يوصي بالعلاج بالتنويم المغناطيسي.

يمكن للبالغين والمراهقين والأطفال (التنويم المغناطيسي للأطفال) المشاركة في العلاج بالتنويم المغناطيسي ، اعتمادًا على السبب والمتطلبات ، طالما أنهم في وضع يمكنهم من فهم العملية والاستجابة لها. إذا لم تكن متأكدًا من الشخص الذي يمكنه تجربة ذلك ، فيمكنك زيارة طبيبك وطلب المشورة الطبية.

إذا كنت تبحث عن معالجين تنويم مغناطيسي لفقدان الوزن ، فمن المستحسن دائمًا زيارة واستشارة المعالجين المعتمدين طبياً أو المعتمدين للحصول على أفضل النتائج. بهذه الطريقة ، يمكنك تجنب أي تجارب غير سارة.

قد يطرح عليك المعالج الخاص بك أسئلة معينة قبل بدء العلاج. سيساعدهم ذلك على تحديد أهليتك ، وحالتك الصحية ، وإمكانية التنويم المغناطيسي ، ومدة العلاج ، ونوع التنويم المناسب من بين عوامل أخرى.

التنويم المغناطيسي الذاتي ممكن أيضًا في بعض الحالات. في هذه العملية ، يمكن للمريض تعلم ممارسة التنويم المغناطيسي على الذات وتحقيق النتائج. مرة أخرى ، قبل القيام بذلك ، يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك أو معالجك والتعرف على العملية وطلب المشورة بشأن الأهلية لإجراء التنويم المغناطيسي الذاتي لفقدان الوزن.

كم من الوقت تستغرق؟


مدة العلاج محددة لكل حالة وليست هي نفسها للجميع. قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهورًا حتى تصل إلى هدفك. يمكن لمعالجك أيضًا أن يقترح عليك متابعة من وقت لآخر لفهم تأثير التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن.

لم تجر التجارب السريرية التي ناقشناها سابقًا دراسات لفترة زمنية محددة فحسب ، بل تمت متابعتها أيضًا مع المرضى بعد مدة معينة. تم إجراء ذلك للتأكد من الفوائد طويلة المدى للتنويم المغناطيسي على فقدان الوزن.

سيحدد معالج التنويم المغناطيسي مدة العملية وما يجب القيام به طوال الجلسة. سيقررون أيضًا ما إذا كانت المتابعة مطلوبة. في الواقع ، إذا وجد المعالج أنه مناسب ، فقد يخبرك أيضًا بطرق لممارسة التنويم المغناطيسي الذاتي.

في معظم الحالات ، يوصى بأربع إلى ست جلسات لتحقيق الأهداف. ومع ذلك ، يمكن أن يمتد العلاج إلى 12-24 جلسة إذا كان هناك مرض مزمن.

مسألة أخرى للنظر هي المدة. إذا تم توفير العلاج بالتنويم المغناطيسي كعلاج داعم ، فقد تختلف المدة. على سبيل المثال ، إذا كان الشخص يتلقى بالفعل علاجًا متزامنًا لأي حالات طبية أو نفسية أخرى إلى جانب العلاج بالتنويم المغناطيسي كعلاج تكميلي ، فقد تتغير المدة الإجمالية للتنويم المغناطيسي لفقدان الوزن.

ما هي تكلفة العلاج بالتنويم المغناطيسي؟


يمكن أن يتراوح متوسط ​​تكلفة العلاج بالتنويم المغناطيسي بين 75 إلى 180 دولارًا لكل جلسة. ومع ذلك ، فإن التكلفة الفعلية للعلاج بالتنويم المغناطيسي يقررها الأخصائي ويمكن أن تختلف. قد يقدم المعالج أيضًا حزمة تشمل جميع الجلسات.

إنها طريقة جيدة للاتصال بمعالج التنويم الإيحائي شخصيًا ومناقشته بالتفصيل. اسأل عن مدة كل جلسة ، والتكلفة لكل جلسة ، ومدة العلاج ، وما إذا كانت هناك حزمة ، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي متابعة في المستقبل.

سلبيات التنويم المغناطيسي لتخفيف الوزن


حتى الآن ، لا توجد تقارير ضد التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن. في الواقع ، لها فوائد أكثر من سلبيات.

ومع ذلك ، فقد أثبت الباحثون من خلال الدراسات أن:


  1.     يمكن للاقتراحات التنويمية تعديل اللون المدرك للكائنات على الفور.
  2.     قد تولد اقتراحات التنويم هلوسة بصرية .
  3.     قد تحدث الهلوسة السمعية والبصرية أيضًا حيث يمكن للأشخاص ، بناءً على اقتراحات التنويم ، سماع ورؤية الأصوات والأشياء المقترحة.
  4.     قد يعاني المشاركون من فقدان ذاكرة مؤقت بعد التنويم .

للتنويم المغناطيسي لفقدان الوزن ، مرة أخرى ، لا يوجد دليل على عيوبه. تذكر أن التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن ليس بمعجزة. إنه علاج علمي ، ولا يمكنك توقع فقدان الوزن بين عشية وضحاها. يجب أن تتحلى بالصبر والاتساق طوال العملية لتحقيق الأهداف المرجوة.

ما هي الفوائد الأخرى للتنويم المغناطيسي لتخفيف الوزن؟


لا يساعدك العلاج بالتنويم المغناطيسي على فقدان الوزن الزائد فحسب ، بل يضفي أيضًا مزيدًا من احترام الذات والثقة والرضا والقبول والتحكم في النفس.

أكدت مجموعة بحثية بقيادة M. Volery وعلماء فرنسيين آخرين على التنويم المغناطيسي والعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي في إدارة الوزن الزائد للجسم والقلق والاكتئاب المرتبط بالصعوبات النفسية .

بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن ، يساعد هذا الشكل المحدد من العلاج بالتنويم الإيحائي أيضًا بطرق أخرى.

1. يساعد في إدارة القلق والتوتر


    لاحظ كوريدون هاموند ، في مراجعة الخبراء للعلاجات العصبية ، أن التنويم المغناطيسي الذاتي هو وسيلة غير مكلفة وفعالة لعلاج القلق والقضايا الأخرى المتعلقة بالتوتر ).

2. يمكن أن تساعد في علاج مرض السكري


إدارة الوزن هي عامل مهم في مرض السكري. تشير الدراسات إلى أن العلاج بالتنويم الإيحائي يساعد في تحسين التمثيل الغذائي ، ويخفض مستويات السكر في الدم ، وينظم الوزن لدى الأفراد المصابين بداء السكري .

3. ينظم المدخول الغذائي ويعالج اضطرابات الأكل


تؤثر العادات الغذائية على وزن الجسم. تظهر الأبحاث أن العلاج بالتنويم المغناطيسي المعرفي السلوكي (CBH) قد يساعد في التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتثبيط الأكل بنهم.

4. يعزز ضبط النفس


إن الامتناع عن الزبالة والسيطرة على إغراءاتك ليس بالأمر السهل. لكن التنويم المغناطيسي يمكن أن يزيد من ضبط النفس ويساعدك على تجنب الأطعمة التي تضيف سعرات حرارية إضافية.

5. يساعد في إنقاص الوزن على المدى الطويل


كما رأينا ، لا يساعد التنويم المغناطيسي الشخص على إنقاص الوزن فحسب ، بل يشجعه أيضًا على الحفاظ عليه. إنه يساعد حقًا الشخص في التركيز على المكاسب طويلة الأجل .

خاتمة


التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن له عدد من الفوائد. يعزز الثقة ويجعل المرضى منضبطين ويساعد على إنقاص الوزن. تذكر أن التنويم المغناطيسي يكون أكثر فاعلية عند استخدامه بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة ونمط حياة عام محسن.

إذا كنت تمر أو تخطط لتجربة التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن ، فاتبع تعليمات معالجك وتحلى بالصبر. لا يمكن أن تجعلك تفقد الوزن بين عشية وضحاها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال